ما حكم الصورة الفوتوغرافية؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا وسائل آخر يقول أيضا : نقل عنكم يا شيخ جواز الصورة الفوتغرافية .
الشيخ : نعم النقل خطأ إنما ينقل عنا التصوير الفوتغرافي التصوير الفوتغرافي يعني إنسان مثلا يلقي الآلة ويوجهها إلى شيء وتصور هذا ليس بتصوير في الواقع لأن الإنسان ما خطط ولا خطط العيون ولا الأنف ولا الفم ولا شيء هذه الآلة وجهها إلى أي شيء توجهها إليه تلتقطه ماهو بعملك والحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولهذا ذهب كثير من السلف إلى أن المحرم هي الصورة المجسمة التي يصنعها الإنسان بيده وتكون جسما وقال لأن هذا هو الذي يكون فيه المضاهاة أما هذا فهو مجرد لون ولهذا جاء في حديث زيد بن خالد ( إلا رقما في ثوب ) لكني أنا أرى أن التصوير باليد سواء رقما في ثوب أو في عجينة تصنعها على شكل حيوان نرى أنه حرام أما التقاط الصورة بالآلة الفوتغرافية فلا ليس تصويرا أصلا الدليل اكتب لي كتابا بقلمك ثم ادخله أنا بالآلة المصورة هل أكون أنا الذي كتبت الحروف هذه ولا لا ؟ أجيبوا ولا ما فهمتم المثال أعطاني شخصا أرسل لي كتابا بقلمه ثم أدخلته في الآلة التي تصور وخرجت الصورة لو عرضته على أي واحد منكم يعرف كتابة الأول هل ينسبه لي ولا له ؟ ينسبه له لا شك وليس لي ولذلك تجد الإنسان الأعمى الأعمى يصور ولا لا ؟ لو واحد أعطيناه صورة وقلنا خذ صور اللي أمامك وأمامه رجل وهو أعمى ووجهها إليه وضغط الزر ونزلت الصورة يمكن ولا ما يمكن ؟ يمكن وهو أعمى وكذلك الكتاب لكن يبقى النظر إذا صور لغرض ما هذا الغرض ؟ إذا كان غرضا صحيحا مثل رخصة تابعية جواز إثبات شيء هذا لا بأس به أما إذا كان لمجرد الذكرى وأن يكون الإنسان كلما حن إلى صديقه ذهب ينظر إلى هذه الصورة فهذا لا يجوز لأن هذا مما يجدد تعلق القلب بغير الله عز وجل ولاسيما إذا مات وصار يرجع إلى هذه الصور يتذكرها فإنه سوف يزداد حزنا إلى حزنه نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول .
الشيخ : حدد الوقت عاد ما كم الساعة ؟
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : التاسعة طيب نعطيك ثلاث دقائق .
السائل : قليلة يا شيخ .
الشيخ : ثلاث دقائق .
السائل : ربع ساعة .
السائل : ربع .
الشيخ : الآن .
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : إيه نعم صحيح طيب ثلاث دقائق فيها خير .
السائل : ربع ساعة خير إن شاء الله .
الشيخ : يلا .
الشيخ : نعم النقل خطأ إنما ينقل عنا التصوير الفوتغرافي التصوير الفوتغرافي يعني إنسان مثلا يلقي الآلة ويوجهها إلى شيء وتصور هذا ليس بتصوير في الواقع لأن الإنسان ما خطط ولا خطط العيون ولا الأنف ولا الفم ولا شيء هذه الآلة وجهها إلى أي شيء توجهها إليه تلتقطه ماهو بعملك والحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولهذا ذهب كثير من السلف إلى أن المحرم هي الصورة المجسمة التي يصنعها الإنسان بيده وتكون جسما وقال لأن هذا هو الذي يكون فيه المضاهاة أما هذا فهو مجرد لون ولهذا جاء في حديث زيد بن خالد ( إلا رقما في ثوب ) لكني أنا أرى أن التصوير باليد سواء رقما في ثوب أو في عجينة تصنعها على شكل حيوان نرى أنه حرام أما التقاط الصورة بالآلة الفوتغرافية فلا ليس تصويرا أصلا الدليل اكتب لي كتابا بقلمك ثم ادخله أنا بالآلة المصورة هل أكون أنا الذي كتبت الحروف هذه ولا لا ؟ أجيبوا ولا ما فهمتم المثال أعطاني شخصا أرسل لي كتابا بقلمه ثم أدخلته في الآلة التي تصور وخرجت الصورة لو عرضته على أي واحد منكم يعرف كتابة الأول هل ينسبه لي ولا له ؟ ينسبه له لا شك وليس لي ولذلك تجد الإنسان الأعمى الأعمى يصور ولا لا ؟ لو واحد أعطيناه صورة وقلنا خذ صور اللي أمامك وأمامه رجل وهو أعمى ووجهها إليه وضغط الزر ونزلت الصورة يمكن ولا ما يمكن ؟ يمكن وهو أعمى وكذلك الكتاب لكن يبقى النظر إذا صور لغرض ما هذا الغرض ؟ إذا كان غرضا صحيحا مثل رخصة تابعية جواز إثبات شيء هذا لا بأس به أما إذا كان لمجرد الذكرى وأن يكون الإنسان كلما حن إلى صديقه ذهب ينظر إلى هذه الصورة فهذا لا يجوز لأن هذا مما يجدد تعلق القلب بغير الله عز وجل ولاسيما إذا مات وصار يرجع إلى هذه الصور يتذكرها فإنه سوف يزداد حزنا إلى حزنه نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول .
الشيخ : حدد الوقت عاد ما كم الساعة ؟
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : التاسعة طيب نعطيك ثلاث دقائق .
السائل : قليلة يا شيخ .
الشيخ : ثلاث دقائق .
السائل : ربع ساعة .
السائل : ربع .
الشيخ : الآن .
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : إيه نعم صحيح طيب ثلاث دقائق فيها خير .
السائل : ربع ساعة خير إن شاء الله .
الشيخ : يلا .