المناقشة حول التوسل المشروع وبيان أقسامه حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فإننا قبل أن نبدأ درس هذا الصباح نود أن نسأل عما ذكرنا في أول هذه الليلة بالمناقشة وذلك لأن العلم يحتاج إلى ترسيخ ومن أقوى أسباب الترسيخ أن يناقش الإنسان نفسه مع نفسه وأن يناقش مع غيره ذكرنا فيما سبق أن التوسل إلى الله سبحانه وتعالى عند الدعاء ينقسم إلى قسمين : جائز وممنوع وذكرنا أن الجائز سبعة أنواع أن الجائز سبعة أنواع النوع الأول إيه نعم .
الطالب : التوسل إلى الله بأسمائه .
الشيخ : التوسل إلى الله بأسمائه مثل كحديث ابن مسعود ( أسألك بكل اسم هو لك ) إلى أن قال : ( أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ) طيب بارك الله فيك مثال للتوسل باسم معين تفضل ما حضرت .
الطالب : أسألك يا رحمن أن ترحمني .
الشيخ : أحسنت أسألك يا رحمن أن ترحمني وهنا يتوسل الإنسان إلى الله تعالى باسم مناسب لمطلوبه فإذا كان يريد أن يسأل الله المغفرة فليقل يا غفور وإذا كان يريد الرحمة يقول يا رحمن فيكون الاسم إيش ؟ مناسبا للمطلوب هذا واحد الثاني تفضل قائما .
الطالب : بصفاته جل وعلا .
الشيخ : التوسل إلى الله تعالى بصفاته مثاله .
الطالب : أن يقول الإنسان يا عليم يا رحمن .
الشيخ : هذا اسم يا عليم يا رحمن هذا اسم .
الطالب : يا عالم .
الشيخ : يا عالم أيضا وصف نريد التوسل بالصفة نفسها تفضل .
الطالب : حديث الاستخارة .
الشيخ : كحديث الاستخارة ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ) إلى آخره ومثل ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ) طيب بارك الله فيك الثالث تفضل .
الطالب : التوسل بأفعال الله عز وجل .
الشيخ : التوسل إلى الله بأفعاله دليله .
الطالب : قولنا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم .
الشيخ : أحسنت دليله ومثاله أيضا قولنا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد هذا دعاء التوسل كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ولهذا نعرب الكاف هنا حرف إيش تشبيه ولا تعليل ؟ حرف تعليل وحينئذ لا نحتاج إلى الإشكالات التي أوردها بعض العلماء وقال كيف نشبه الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالصلاة على إبراهيم وآله مع أن محمدا أفضل ؟ نقول لا حاجة إلى هذا لأن الكاف هنا ليست للتشبيه بل هي للتعليل ولهذا جعلناها توسلا الرابع نعم .
الطالب : توسل بالإيمان بالله تعالى .
الشيخ : التوسل بالإيمان بالله دليله ومثاله .
الطالب : (( ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا )) .
الشيخ : (( ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا )) أحسنت الخامس .
الطالب : التوسل بالأعمال الصالحة .
الشيخ : التوسل بالأعمال الصالحة مثاله ودليله .
الطالب : أصحاب الغار .
الشيخ : قصة أصحاب الغار ثلاثة دخلوا في غار ثم انطبقت عليهم الصخرة لا يستطيعون إزالتها وزحزحتها فتوسلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم بارك الله فيك سادسا .
الطالب : التوسل بدعاء الرجل الصالح .
الشيخ : التوسل بدعاء الرجل الصالح يعني أن تدعوه أو أن تطلب منه الدعاء ؟
الطالب : تطلب منه الدعاء .
الشيخ : أن تطلب منه الدعاء مثاله ودليله .
الطالب : دعاء عمر بالعباس .
الشيخ : توسل عمر بن الخطاب بدعاء العباس بن عبدالمطلب وكذلك توس الصحابة بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم طيب السابع .
الطالب : التوسل باتباع النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : التوسل باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم .
الطالب : (( ربنا إننا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول )) .
الشيخ : (( ربنا آمنا )) .
الطالب : (( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين )) .
الشيخ : بارك الله فيك طيب هذه سبعة .
الطالب : التوسل بحب الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : التوسل إلى الله بمحبة الرسول أسألك بحبي نبيك هذه ربما نجعلها تابعة للأعمال الصالحة من الأعمال الصالحة لأن محبة الرسول من أفضل الأعمال طيب استرح بقي علينا ثامن لم أذكره البارحة وهو التوسل بحال السائل التوسل بحال السائل يعني بمعنى أن يذكر الإنسان حاله يتوسل بها ويستعطف بها ربه عز وجل كقول موسى : (( رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير )) (( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير )) وقد جمع هذا مع أنواع أخرى فيما علمه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أبا بكر رضي الله عنه حين قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال قل : ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) هذا فيه التوسل بحال السائل والتوسل بصفة من صفات الله والتوسل بأسماء الله فأين أين هي حال السائل ؟
الطالب : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا .
الشيخ : أحسنت اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا الصفة من صفات الله .
الطالب : فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
الشيخ : ولا يغفر الذنوب إلا أنت لأن المغفرة صفة استرح وأسماء الله .
الطالب : إنك أنت الغفور الرحيم .
الشيخ : إنك أنت الغفور الرحيم قولنا التوسل بدعاء الرجل الصالح نحن نعلم كلنا أن المراد الرجل الصالح الحي الذي تطلب منه أن يدعو لك وليس المراد التوسل بدعاء الميت وذلك أن الميت لا يدعو إذ أن عمله قد انقطع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) ولهذا لا يجوز أن تقف على قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فتقول يا رسول الله اشفع لي لأنه لا يملك هذا ولا يملك أن يدعو لك بالشفاعة فهو لا يملك أن يشفع ولا يملك أن يدعو بالشفاعة وهو ميت ودليل هذا قول الله تبارك وتعالى : (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )) يعني لا أحد يشفع عند الله إلا بإذن الله أما كونه لا يملك أن يشفع في حال موته فلقوله تعالى فلقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله ) ومن العمل الدعاء فالدعاء عبادة ولا يمكن لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يدعو لأحد بالشفاعة بعد موته وأقرب طريق تحصل به على شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام أن تخلص التوحيد لله ولهذا قال أبو هريرة : ( يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك ) ماذا قال ؟ قال : ( من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه ) هذا أسعد الناس بشفاعة الرسول فإذا كنت تريد شفاعة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقل لا إله إلا الله خالصا من قلبك وأنت متى قلت لا إله إلا الله خالصا من قلبك فسوف تقوم بما تقتضيه هذه الشهادة العظيمة ألا وهو عبادة الله عز وجل .