قلتم بجواز شراء الإماء إذا كان بسبب شرعي فما هو هذا السبب؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خير سائل يقول : قد ذكرتم بالأمس يا شيخ جواز شراء الجواري إذا كان ذلك بسبب مشروع ولم تذكروا هذا السبب .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ذكرتم البارحة يقول جواز شراء الجواري الإيماء إذا كان ذلك لسبب مشروع .
الشيخ : نعم .
السائل : البارحة عندما قال .
الشيخ : إيه نعم إذا كان الرق ثبت بسبب شرعي بطريق شرعي وذلك لأنه يوجد أناس يبيعون بناتهم يوجد أناس يبيعون بناتهم فهل إذا باعوهن يكن أرقاء لا يوجد أناس يسرقون البنات ويبيعونهن هل يكون هذا طريقا شرعيا ؟ لا فالطريق الشرعي أصله هو أن المسلمين إذا قتلوا الكفار وغلبوا عليهم واستولوا على أهليهم صار النساء سبيا وكن أرقاء بهذا السبي إيه نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ذكرتم البارحة يقول جواز شراء الجواري الإيماء إذا كان ذلك لسبب مشروع .
الشيخ : نعم .
السائل : البارحة عندما قال .
الشيخ : إيه نعم إذا كان الرق ثبت بسبب شرعي بطريق شرعي وذلك لأنه يوجد أناس يبيعون بناتهم يوجد أناس يبيعون بناتهم فهل إذا باعوهن يكن أرقاء لا يوجد أناس يسرقون البنات ويبيعونهن هل يكون هذا طريقا شرعيا ؟ لا فالطريق الشرعي أصله هو أن المسلمين إذا قتلوا الكفار وغلبوا عليهم واستولوا على أهليهم صار النساء سبيا وكن أرقاء بهذا السبي إيه نعم .