تفسير قوله تعالى:" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " وهذه قاعدة في المأمورات مع ذكر الأمثلة حفظ
الشيخ : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه نعمة، نعمة عظيمة تشبه قول الله تعالى : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) كل شيء لا يمكنك ولا تستطيعه فهو ساقط عنك وأنت غير مكلف به.
وهذه قاعدة يا إخواني قاعدة في المأمورات انتبهوا الليلة إن شاء الله قواعد والقواعد خير من الفروع (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه قاعدة في المأمورات، كل شيء لا تستطيعه من المأمورات يسقط عنك ليش ؟ لأن الله قال : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ثم إن كان لهذا الواجب بدل أتيت بالبدل وإن لم يكن له بدل سقط عنك نهائيا صح نجيب مثال إذا ظاهر الرجل من زوجته فقال لها والعياذ بالله : هي عليه كظهر أمه هذا منكر وكذب كما قال تعالى : (( وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً )) ماذا علي ؟ عليه أولا أن يعتق رقبة هذا الواجب لم يجد رقبة إما لعدم المال عنده وإما لعدم وجود الرقاب ما وجد تسقط الرقبة يأتي دور : (( فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ )) يجب أن يصوم شهرين متتابعين لا يفطر بينهما إلا بعذر شرعي أو عذر قدري طيب ما يستطيع الرجل ضعيف ما يستطيع أن يصوم شهرين متتابعين لا في الشتاء ولا في الصيف يسقط الصيام أو لا ؟ أجيبوا ؟ يسقط إلى شيء ثالث : (( فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً )) ما وجد، فقير لا يجد أن يطعم ستين مسكينا ماذا يكون ؟ إيش عشرة هذه من عندك سبحان الله يسقط خلاص انتهى ودليل هذا قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) أنا ما أستطيع يسقط عنك.
وقصة الرجل الذي جامع زوجته في نهار رمضان وهو صائم استمعوا لها وفيها فائدة أيضا جاء رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال : ( يا رسول الله! هلكت وأهلكت - هلك هو بنفسه وأهلك من ؟ زوجته - وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم ) ماذا كان من الرسول عليه الصلاة والسلام أنهره ؟ ما نهره، ولا زجره، أمره بما يبرئ ذمته ( أمره أن يعتق رقبة قال : لا أجد قال : صم شهرين متتابعين ؟ قال : ما أستطيع، قال : أطعم ستين مسكينا ؟ قال: ما عندي -كل المراتب الثلاث لا يستطيعها- ثم جلس الرجل فجيء بتمر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام : خذ هذا تصدق به، أطعم منه ستين مسكينا فقال الرجل : أعلى أفقر مني ؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ) سبحان الله الإنسان عنده طمع أعلى أفقر مني ؟ فضحك النبي عليه الصلاة والسلام اللهم صلّ وسلم عليه، هكذا يدع الناس إلى دين الله بالبشر والابتسامة والضحك والتيسير والتبشير ما هو بالعنف والغضب والغيظ ضحك النبي عليه الصلاة والسلام حتى بدت نواجذه ثم قال : ( أطعمه أهلك ) فرجع الرجل الذي خرج من زوجته وهو خائف رجع وهو غانم معه تمر لأهله، وهل قال : وإذا قَدرْتَ بعد ذلك فأطعم ؟ لا. إذا سقط عنه حتى الإطعام لأنه لا يستطيع والله عز وجل يقول : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) .
مثال آخر : رجل قتل نفسا خطأ فقلنا له أعتق رقبة قال : ما عندي، قلنا : صم شهرين متتابعين قال : ما أستطيع إيش نقول ؟ يا جماعة في القرآن قاعدة .
هذا الرجل قتل نفسا خطأ قلنا له أعتق رقبة قال ما عندي قلنا صم شهرين متتابعين قال : ما أقدر إيش نقول يا إخوان ؟ ما عليك شيء ليش ما عليه شيء ؟ لأن الله ذكر خصلتين في كفارة القتل وهما إيش ؟ تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين ولا ذكر الإطعام إذن إذا قال هذا الذي وجبت عليه كفارة القتل إذا قال : لا أجد الرقبة قلنا : صم، قال : لا أستطيع الصيام قلنا: خلاص ليس عليك شيء ما فيه إطعام من أين نأخذ هذا الحكم ؟ يا جماعة منين ؟ من قوله : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه في الأوامر.
وهذه قاعدة يا إخواني قاعدة في المأمورات انتبهوا الليلة إن شاء الله قواعد والقواعد خير من الفروع (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه قاعدة في المأمورات، كل شيء لا تستطيعه من المأمورات يسقط عنك ليش ؟ لأن الله قال : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ثم إن كان لهذا الواجب بدل أتيت بالبدل وإن لم يكن له بدل سقط عنك نهائيا صح نجيب مثال إذا ظاهر الرجل من زوجته فقال لها والعياذ بالله : هي عليه كظهر أمه هذا منكر وكذب كما قال تعالى : (( وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً )) ماذا علي ؟ عليه أولا أن يعتق رقبة هذا الواجب لم يجد رقبة إما لعدم المال عنده وإما لعدم وجود الرقاب ما وجد تسقط الرقبة يأتي دور : (( فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ )) يجب أن يصوم شهرين متتابعين لا يفطر بينهما إلا بعذر شرعي أو عذر قدري طيب ما يستطيع الرجل ضعيف ما يستطيع أن يصوم شهرين متتابعين لا في الشتاء ولا في الصيف يسقط الصيام أو لا ؟ أجيبوا ؟ يسقط إلى شيء ثالث : (( فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً )) ما وجد، فقير لا يجد أن يطعم ستين مسكينا ماذا يكون ؟ إيش عشرة هذه من عندك سبحان الله يسقط خلاص انتهى ودليل هذا قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) أنا ما أستطيع يسقط عنك.
وقصة الرجل الذي جامع زوجته في نهار رمضان وهو صائم استمعوا لها وفيها فائدة أيضا جاء رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال : ( يا رسول الله! هلكت وأهلكت - هلك هو بنفسه وأهلك من ؟ زوجته - وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم ) ماذا كان من الرسول عليه الصلاة والسلام أنهره ؟ ما نهره، ولا زجره، أمره بما يبرئ ذمته ( أمره أن يعتق رقبة قال : لا أجد قال : صم شهرين متتابعين ؟ قال : ما أستطيع، قال : أطعم ستين مسكينا ؟ قال: ما عندي -كل المراتب الثلاث لا يستطيعها- ثم جلس الرجل فجيء بتمر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام : خذ هذا تصدق به، أطعم منه ستين مسكينا فقال الرجل : أعلى أفقر مني ؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ) سبحان الله الإنسان عنده طمع أعلى أفقر مني ؟ فضحك النبي عليه الصلاة والسلام اللهم صلّ وسلم عليه، هكذا يدع الناس إلى دين الله بالبشر والابتسامة والضحك والتيسير والتبشير ما هو بالعنف والغضب والغيظ ضحك النبي عليه الصلاة والسلام حتى بدت نواجذه ثم قال : ( أطعمه أهلك ) فرجع الرجل الذي خرج من زوجته وهو خائف رجع وهو غانم معه تمر لأهله، وهل قال : وإذا قَدرْتَ بعد ذلك فأطعم ؟ لا. إذا سقط عنه حتى الإطعام لأنه لا يستطيع والله عز وجل يقول : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) .
مثال آخر : رجل قتل نفسا خطأ فقلنا له أعتق رقبة قال : ما عندي، قلنا : صم شهرين متتابعين قال : ما أستطيع إيش نقول ؟ يا جماعة في القرآن قاعدة .
هذا الرجل قتل نفسا خطأ قلنا له أعتق رقبة قال ما عندي قلنا صم شهرين متتابعين قال : ما أقدر إيش نقول يا إخوان ؟ ما عليك شيء ليش ما عليه شيء ؟ لأن الله ذكر خصلتين في كفارة القتل وهما إيش ؟ تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين ولا ذكر الإطعام إذن إذا قال هذا الذي وجبت عليه كفارة القتل إذا قال : لا أجد الرقبة قلنا : صم، قال : لا أستطيع الصيام قلنا: خلاص ليس عليك شيء ما فيه إطعام من أين نأخذ هذا الحكم ؟ يا جماعة منين ؟ من قوله : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه في الأوامر.