معنى قوله تعالى:" حتى زرتم المقابر ". حفظ
الشيخ : (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) حتى هنا غائية أو تعليلية؟ والسؤال لمن عنده علم في النحو؟ غائية أو تعليلية؟ ما عندي أحد. آمنت بالله. هذه
الطالب : غائية.
الشيخ : تقول عن علم؟
الطالب : غائية.
الشيخ : تقولها عن علم؟
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : طيب ما الفرق؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولو كانت تعليلية؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي على كل حال غائية غائية والمعنى أنه ألهاكم التكاثر حتى متم حتى مت يعني فهي بمعنى إلى التعليلية هي التي بمعنى من أجل مثالها : قول المنافقين : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله )) ايش؟ (( حتى ينفضوا )) المعنى من أجل أن ينفضوا عنه وليس المعنى إلى أن ينفضوا فإذا انفضوا فأنفقوا لا.
فهنا حتى تعليلية إذن نفهم أن حتى في اللغة العربي تأتي لايش؟ للتعليل وللغاية وهذا أكثر ما يدور في الكلام وتأتي لمعان أخرى ليس هذا موضع بسطها نرجو أن نمسك المعنين هذين. طيب
إذن حتى زرتم يعني إلى أن زرتم المقابر والمراد بالزيارة ليست زيارة الحي أن يذهب إلى المقبرة ويسلم على أهل القبور المراد زرتم المقابر أي متم فدفنتم في المقابر انتبه يا أخ.
سمع أعرابي رجلا يقرأ الآية هذه (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) ماذا قال؟ قال والله ليس الزائر بمقيم ولا بد من غاية فوق المقابر. والله ذكا الأعرابي ذكا لأن الزائر يأتي لصاحب البيت يزوره ويمشي فيقول لأنتم في المقابر لستم مقيمين أبد الآبدين بل هي زيارة ماشية إلى أين؟ إلى البعث إلى البعث فاستدل الأعرابي بفهمه العربي على أن الآية تدل على ثبوت البعث و ووجه ذلك ما سمعتم.
الزائر مقيم وإلا غير مقيم؟ يا جماعة جواب بين يا جماعة وإلا الزائر مقيم وإلا لا؟ غير مقيم.
الذي يدفن في المقبرة إذن غير مقيم.