معنى قوله تعالى:" ما ودعك ربك وما قلى ". حفظ
الشيخ : (( ما ودعك ربك وما قلى )) ودعك تركك قلى أبغض وذلك ردا على قول من قال : إن محمدا تركه ربه إن محمدا أبغضه ربه. أقسم الله عز وجل بأنه ما ودعه وما تركه (( ما ودعك ربك وما قلى )). - انتبه أيها الأخ -
ربك ربك الربوبية هنا مضافة إلى من؟ لا يا أخي رب مضاف وايش؟ والكاف مضاف إليه الربوبية مضافة إلى ايه؟ إلى من؟ إلى محمد عليه الصلاة والسلام. وإضافة الربوبية إلى شخص معين تعني العناية التامة بهذا المربوب الله عز وجل رب العالمين. لكن إذا أضاف ربوبيته إلى شخص معين كان ذلك دليلا على عنايته بايش؟ بهذا الشخص المعين قالت السحرة : (( آمنا برب العالمين )) بعده (( آمنا برب العالمين )) ما بعده (( رب موسى وهارون )) الأول ربوبية عامة. والثاني ربوبية خاصة. فإذا أضاف الله ربوبيته إلى شخص معين كان ذلك دليلا على عنايته به ولهذا تسمى عند العلماء الربوبية أتم الخاصة. طيب ما ودعك ربك الذي رباك بنعمه صغيرا وكبيرا قبل النبوة وبعدها وأتم نعمته إلى أن من مات عليه الصلاة والسلام. (( ما ودعك ربك وما قلى )). ودعك معناها يا أخ؟ قم. أجب بارك الله فيك وأنت قائم بيسمعك الناس.
الطالب : ... .
الشيخ : ودعك ربك ما معناها؟
الطالب : ما تركك.
الشيخ : ما تركك أحسنت وما قلى. أنت.
الطالب : ... .
الشيخ : قلى ما معناه؟
الطالب : ... .
الشيخ : يا أخي ايش الفائدة يحضر جسمك ولا يحضر قلبك. نحول السؤال إلى غيرك؟ طيب استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : أبغضك.
الشيخ : أبغضك بارك الله فيك استرح.
هنا سؤال ما هو لماذا نفى الله ذلك أنه تركه وأبغضه؟ تفضل.
الطالب : لأن المشركين قالوا الله سبحانه وتعالى ترك محمدا وأبغضه
الشيخ : أحسنت. ردا لقول المكذبين للرسول عليه الصلاة والسلام إن الله تركه وقلاه فأبطل الله تعالى دعواهم. إذن نفي الترك ونفي البغض المراد به إثبات كمال الضد فما ضد الترك؟ العناية. العناية بالرسول عليه الصلاة والسلام ما ضد البغض؟ المحبة فكأنه قال عز وجل إن الله تعالى قد اعتنى بك وإنه قد أحبك عناية ليس فيها ترك وحبا ليس فيه بغض.
ربك ربك الربوبية هنا مضافة إلى من؟ لا يا أخي رب مضاف وايش؟ والكاف مضاف إليه الربوبية مضافة إلى ايه؟ إلى من؟ إلى محمد عليه الصلاة والسلام. وإضافة الربوبية إلى شخص معين تعني العناية التامة بهذا المربوب الله عز وجل رب العالمين. لكن إذا أضاف ربوبيته إلى شخص معين كان ذلك دليلا على عنايته بايش؟ بهذا الشخص المعين قالت السحرة : (( آمنا برب العالمين )) بعده (( آمنا برب العالمين )) ما بعده (( رب موسى وهارون )) الأول ربوبية عامة. والثاني ربوبية خاصة. فإذا أضاف الله ربوبيته إلى شخص معين كان ذلك دليلا على عنايته به ولهذا تسمى عند العلماء الربوبية أتم الخاصة. طيب ما ودعك ربك الذي رباك بنعمه صغيرا وكبيرا قبل النبوة وبعدها وأتم نعمته إلى أن من مات عليه الصلاة والسلام. (( ما ودعك ربك وما قلى )). ودعك معناها يا أخ؟ قم. أجب بارك الله فيك وأنت قائم بيسمعك الناس.
الطالب : ... .
الشيخ : ودعك ربك ما معناها؟
الطالب : ما تركك.
الشيخ : ما تركك أحسنت وما قلى. أنت.
الطالب : ... .
الشيخ : قلى ما معناه؟
الطالب : ... .
الشيخ : يا أخي ايش الفائدة يحضر جسمك ولا يحضر قلبك. نحول السؤال إلى غيرك؟ طيب استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : أبغضك.
الشيخ : أبغضك بارك الله فيك استرح.
هنا سؤال ما هو لماذا نفى الله ذلك أنه تركه وأبغضه؟ تفضل.
الطالب : لأن المشركين قالوا الله سبحانه وتعالى ترك محمدا وأبغضه
الشيخ : أحسنت. ردا لقول المكذبين للرسول عليه الصلاة والسلام إن الله تركه وقلاه فأبطل الله تعالى دعواهم. إذن نفي الترك ونفي البغض المراد به إثبات كمال الضد فما ضد الترك؟ العناية. العناية بالرسول عليه الصلاة والسلام ما ضد البغض؟ المحبة فكأنه قال عز وجل إن الله تعالى قد اعتنى بك وإنه قد أحبك عناية ليس فيها ترك وحبا ليس فيه بغض.