هل يجوز للولد أن يعصي والده الذي يمنعه من الزواج بحجة الدراسة.؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز للولد أن يعصي والده الذي يمنعه من الزواج بحجة الدراسة ؟
الشيخ : يجوز للولد أن يعصي والده إذا كان يريد أن يتزوج والأب يقول لا تتزوج بحجة الدراسة ما دام الابن قادرا على الزواج فإنه يعصي والده إذا منعه لأن لدينا شيئين الشيء الأول : أمر النبي عليه الصلاة والسلام والشيء الثاني : نهي الأب فهل نطيع أمر الرسول أو نمتثل نهي الأب ؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : نطيع أمر الرسول
الشيخ : نطيع أمر الرسول وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) وأما الدراسة فإن الزواج لا يمنعها ولا ينقصها شيئا بل ربما يكون الرجل إذا تزوج أكثر حرصا منه على العلم مما إذا لم يتزوج لأنه يغض بصره ويزول ما في نفسه من الحرص على النكاح فإذا تزوج اطمأن وتأهل فليعص والده في طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يطع الرسول فقد أطاع الله نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ثم إنني أقول للوالد الذي يقول لا تتزوج من أجل الدراسة نقول له اتق الله قدر نفسك أنك في موضع ابنك اليوم وهو شاب يريد أن يتزوج فهل ترضى أن أحدا يمنعك إنه لن يرض بذلك أبدا فكيف يختار لابنه ما لا يختاره لنفسه هذا غلط
ونقول أيضا إذا كان الابن لا يجد وهو يدرس وطلب منك أن تزوجه وأنت قادر عليه على تزويجه وجب عليك أن تزوجه يعني يجب على الأب إذا كان غنيا وابنه فقيرا وطلب أن يتزوج يجب على الأب أن يزوجه فإن كفته الواحدة وإلا وجب عليه أن يزوجه بثانية فإن كفته الثانية وإلا وجب عليه أن يزوجه بثالثة فإن كفته الثالثة وإلا وجب أن يزوجه برابعة حتى يعفه لأن القاعدة الشرعية في هذا أن كل من لزمته نفقة شخص لزمه إعفافه نعم.
الشيخ : يجوز للولد أن يعصي والده إذا كان يريد أن يتزوج والأب يقول لا تتزوج بحجة الدراسة ما دام الابن قادرا على الزواج فإنه يعصي والده إذا منعه لأن لدينا شيئين الشيء الأول : أمر النبي عليه الصلاة والسلام والشيء الثاني : نهي الأب فهل نطيع أمر الرسول أو نمتثل نهي الأب ؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : نطيع أمر الرسول
الشيخ : نطيع أمر الرسول وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) وأما الدراسة فإن الزواج لا يمنعها ولا ينقصها شيئا بل ربما يكون الرجل إذا تزوج أكثر حرصا منه على العلم مما إذا لم يتزوج لأنه يغض بصره ويزول ما في نفسه من الحرص على النكاح فإذا تزوج اطمأن وتأهل فليعص والده في طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يطع الرسول فقد أطاع الله نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ثم إنني أقول للوالد الذي يقول لا تتزوج من أجل الدراسة نقول له اتق الله قدر نفسك أنك في موضع ابنك اليوم وهو شاب يريد أن يتزوج فهل ترضى أن أحدا يمنعك إنه لن يرض بذلك أبدا فكيف يختار لابنه ما لا يختاره لنفسه هذا غلط
ونقول أيضا إذا كان الابن لا يجد وهو يدرس وطلب منك أن تزوجه وأنت قادر عليه على تزويجه وجب عليك أن تزوجه يعني يجب على الأب إذا كان غنيا وابنه فقيرا وطلب أن يتزوج يجب على الأب أن يزوجه فإن كفته الواحدة وإلا وجب عليه أن يزوجه بثانية فإن كفته الثانية وإلا وجب عليه أن يزوجه بثالثة فإن كفته الثالثة وإلا وجب أن يزوجه برابعة حتى يعفه لأن القاعدة الشرعية في هذا أن كل من لزمته نفقة شخص لزمه إعفافه نعم.