ما حكم مرور الإنسان من أمام المصلي الذي لم يضع ساتر؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز المرور من أمام المصلي الذي لم يضع سترة وهو ساجد ؟
الشيخ : وهو ايش؟
الشيخ : ساجد أي كيف يمر بين يديه وهو ساجد؟.
السائل : يعني ... يعني الذي يصلي.
الشيخ : لكن كيف يمر بين يديه وهو ساجد ؟ نعم.
السائل : ... .
الشيخ : عدل السؤال لأني ما أتصور إنسان يمر بين يدي المصلي والمصلي ساجد أبدا إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال المرور بين يدي المصلي محرم ... قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه ) يعني من الإثم ( لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه ) أربعين لا يدري أربعين يوم أو شهر أو سنة لكن روى البزار أنه قال : ( أربعين خريفا ) خريفا يعني إيش ؟ سنة يعني لو تقف أربعين سنة لا تمر بين يدي المصلي ونحن نطالبكم بأربعين دقيقة فقط لكن بعض الناس هداهم الله يمر بين يدي المصلي ولا يبالي إلا إذا كان الإنسان خلف الإمام فلا بأس أن تمر بين يديه لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه نعم.
السائل : جزاكم الله ..
الشيخ : وكذلك أيضا في المطاف يوجد بعض الناس يصلون في المطاف فهنا لا حرمة لهم هؤلاء لا حرمة لهم ما دام المطاف مزدحما مر بين أيدهم ولا تبال والإثم عليهم هم حيث جعلوا يصلون في موضع الطواف نعم.
الشيخ : وهو ايش؟
الشيخ : ساجد أي كيف يمر بين يديه وهو ساجد؟.
السائل : يعني ... يعني الذي يصلي.
الشيخ : لكن كيف يمر بين يديه وهو ساجد ؟ نعم.
السائل : ... .
الشيخ : عدل السؤال لأني ما أتصور إنسان يمر بين يدي المصلي والمصلي ساجد أبدا إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال المرور بين يدي المصلي محرم ... قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه ) يعني من الإثم ( لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه ) أربعين لا يدري أربعين يوم أو شهر أو سنة لكن روى البزار أنه قال : ( أربعين خريفا ) خريفا يعني إيش ؟ سنة يعني لو تقف أربعين سنة لا تمر بين يدي المصلي ونحن نطالبكم بأربعين دقيقة فقط لكن بعض الناس هداهم الله يمر بين يدي المصلي ولا يبالي إلا إذا كان الإنسان خلف الإمام فلا بأس أن تمر بين يديه لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه نعم.
السائل : جزاكم الله ..
الشيخ : وكذلك أيضا في المطاف يوجد بعض الناس يصلون في المطاف فهنا لا حرمة لهم هؤلاء لا حرمة لهم ما دام المطاف مزدحما مر بين أيدهم ولا تبال والإثم عليهم هم حيث جعلوا يصلون في موضع الطواف نعم.