ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (سدوا الخلل ولا تجعلوا الفرج للشيطان)؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : قرأت في فتوى لكم أنه ليس ضروريا التصاق قدم المصلي بقدم جاره في كل صلاة فكيف نفسر قوله صلى الله عليه وسلم : ( سدوا الخلل ولا تجعلوا فرجة للشيطان ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : لا منافاة بين هذا وبين ما نقل عنا نحن نقول إن المصلين إذا قاموا يلزقون الكعب بالكعب والمنكب بالمنكب وهذا هو التراص إذ أن الشيطان لا يجد مكانا هنا يدخل منه ومن المعلوم ان الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا إذا سجدوا يفتح الإنسان رجليه حتى تلصق برجل أخيه بل المشروع في السجود أن تضم إحدى القدمين إلى الأخرى بدون فتحة هذه واحدة
ثانيا فهم بعض الناس أن إلصاق الكعب بالكعب معناه أن الإنسان يفتح ما بين رجليه كثيرا وهذا غلط المراد بإلزاق الكعب بالكعب التراص حتى يكون الاعلى والأسفل على حد سواء والإنسان إذا فتح قدميه صار الأعلى إيش ؟ منفرجا وهذا من الفهم الخاطئ ولهذا يجب علينا أن نفهم النصوص كما وردت وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري " أن ذلك أعني إلزاق القدم بالقدم والكتف بالكتف من أجل تحقيق المساواة " يعني تسوية الصف لأن تسوية الصف على القول الراجح واجبة بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من المخالفة وقال : ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) نعم.
الشيخ : لا منافاة بين هذا وبين ما نقل عنا نحن نقول إن المصلين إذا قاموا يلزقون الكعب بالكعب والمنكب بالمنكب وهذا هو التراص إذ أن الشيطان لا يجد مكانا هنا يدخل منه ومن المعلوم ان الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا إذا سجدوا يفتح الإنسان رجليه حتى تلصق برجل أخيه بل المشروع في السجود أن تضم إحدى القدمين إلى الأخرى بدون فتحة هذه واحدة
ثانيا فهم بعض الناس أن إلصاق الكعب بالكعب معناه أن الإنسان يفتح ما بين رجليه كثيرا وهذا غلط المراد بإلزاق الكعب بالكعب التراص حتى يكون الاعلى والأسفل على حد سواء والإنسان إذا فتح قدميه صار الأعلى إيش ؟ منفرجا وهذا من الفهم الخاطئ ولهذا يجب علينا أن نفهم النصوص كما وردت وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري " أن ذلك أعني إلزاق القدم بالقدم والكتف بالكتف من أجل تحقيق المساواة " يعني تسوية الصف لأن تسوية الصف على القول الراجح واجبة بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من المخالفة وقال : ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) نعم.