لماذا لم يذكر الله العم والخال في آية المحارم في سورة النور هل كما قال ابن كثير أنهما يصفان المرأة لأبنائهما ؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة تقول : ذكر الله تعالى في سورة النور المحارم التي تظهر أمامهن المرأة ولم يذكر العم والخال وقد ذكر ابن كثير في تفسيره بأنه لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتان لأبنائهما المرأة فهل للمرأة ألا تضع خمارها أمام عمها وخالها وألا تظهر عليهما بزينتها ؟
الشيخ : المرأة لها أن تظهر بزينتها للعم والخال كما تظهر بزينتها للأخ والأب والابن لكن قد تخشى المرأة من العم فتنة فحينئذ تحتجب عنه وهذا والله أعلم هو السر في أن الله تعالى لم يذكر العم والخال لا من أجل أنهما ينعتانها لأبنائها ينعتانها لأبنائهما ولكن من أجل انه كلما بعدت القرابة قربت الفتنة كلما بعدت القرابة قربت الفتنة لا شك أن نظر الأب والابن إلى البنت والأم ليس كنظره إلى الخالة والعمة يعني الخالة والعمة قد يفتتن بها وكذلك أيضا المحارم من الرضاع لسن كالمحارم من النسب لأن غيرة الإنسان على المحارم من النسب أقوى من غيرته على المحارم من الرضاع فالسر والله أعلم هو هذا أن الله لم يذكر العم والخال لأن أمرهما يحتاج إلى تفصيل فإذا خيفت الفتنة من العم والخال وجب الاحتجاب عنه وإذا لم تخف الفتنة فإنه يكون كالأخ والابن والأب نعم.
السائل : احتجاب تمام ؟
الشيخ : نعم
السائل : احتجاب تمام ؟
الشيخ : لا لا الاحتجاب ما فيه احتجاب إلا إذا خيفت الفتنة فتحتجب كما تحتجب عن الأجانب إذا جاء وقت صلاة الإشراق أخبرني
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : أنت المسؤول ما في .
الشيخ : المرأة لها أن تظهر بزينتها للعم والخال كما تظهر بزينتها للأخ والأب والابن لكن قد تخشى المرأة من العم فتنة فحينئذ تحتجب عنه وهذا والله أعلم هو السر في أن الله تعالى لم يذكر العم والخال لا من أجل أنهما ينعتانها لأبنائها ينعتانها لأبنائهما ولكن من أجل انه كلما بعدت القرابة قربت الفتنة كلما بعدت القرابة قربت الفتنة لا شك أن نظر الأب والابن إلى البنت والأم ليس كنظره إلى الخالة والعمة يعني الخالة والعمة قد يفتتن بها وكذلك أيضا المحارم من الرضاع لسن كالمحارم من النسب لأن غيرة الإنسان على المحارم من النسب أقوى من غيرته على المحارم من الرضاع فالسر والله أعلم هو هذا أن الله لم يذكر العم والخال لأن أمرهما يحتاج إلى تفصيل فإذا خيفت الفتنة من العم والخال وجب الاحتجاب عنه وإذا لم تخف الفتنة فإنه يكون كالأخ والابن والأب نعم.
السائل : احتجاب تمام ؟
الشيخ : نعم
السائل : احتجاب تمام ؟
الشيخ : لا لا الاحتجاب ما فيه احتجاب إلا إذا خيفت الفتنة فتحتجب كما تحتجب عن الأجانب إذا جاء وقت صلاة الإشراق أخبرني
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : أنت المسؤول ما في .