هل كل من هم بالحسنة تكتب له حسنة، وذكر فوائد قصة المحرم الذي وقصته ناقته حفظ
الشيخ : طيب الهم بالحسنة الهم بالحسنة هل كل من هم بالحسنة يكتب له حسنة ؟ هل كل من هم بالسيئة يكتب عليه سيئة ؟ نقول هذا فيه تفصيل إذا هم بالحسنة ثم عدل عنها مثل هم أن يصلي صلاة الضحى ثم عدل عنها يكتب له أجر وإن لم يصل سبحان الله وإن لم يصل على أي شيء يكتب له ؟ النية نية الخير خير يكتب له حسنة كاملة طيب إذا نوى الحسنة وتمناها وأرادها ولكن لم يحصل عليها كرجل فقير يشاهد رجلا غنيا يتصدق بالمال وينفقه في سبيل الله فتمنى أن يكون له مثل ذلك المال ليتصدق به وينفقه في سبيل الله إيش يكون ؟ يحصل له ثواب نية هذا المتصدق ( هما في الأجر سواء ) ( هما في الأجر سواء )
ثالثا : هم بالحسنة وعمل لها أعمالها ولكن لم يقدر له تكميلها كرجل هاجر إلى الله ورسوله ثم أدركه الموت في أثناء الطريق ماذا يكون ؟ يكتب له الأجر كاملا لأنه هم وعمل وشرع لكن أدركه الموت وفي هذا يقول الله عز وجل : (( ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله )) طيب وتذكر قصة وقعت والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم واقف بعرفة وهي أفيكم من يعرفها ؟ طيب نذكرها ( أن رجلا كان مع الرسول عليه الصلاة والسلام واقفا بعرفة فوقصته ناقته سقط منها فمات فجاءوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يستفتونه وهو واقف بعرفة ماذا يصنعون بالرجل فقال ) استمع ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تخمروا رأسه ولا تحنطوه ) يعني تجعلوا فيه طيبا ( فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا ) الله أكبر يخرج من قبره يقول لبيك اللهم لبيك لأنه لم يدرك العمل أي لم يدرك إتمامه لكن شرع فيه ( اغسلوه بماء وسدر ) قال العلماء يؤخذ من هذا أن غسل الميت فرض إيش ؟ كفاية وأنه لا بد أن يغسل بالماء وأن استعمال السدر للمحرم لا يضر وأن تغير الماء بالسدر ونحوه لا يخرجه عن الطهورية ويؤخذ منه أيضا أن الميت إذا مات قبل أن يحل إحرامه فإنه يكفن في ثياب الإحرام أفهمتم يعني ما نروح نجيب له خرقة جديدة نكفنه في إزاره وردائه لأنه محرم وانه لا يغطى رأسه وقد ورد أيضا في رواية : ( ولا وجهه ) يعني يكون الرداء على كتفيه والإزار في أسفل بدنه ويدفن ( ولا يحنط ) يعني لا يجعل فيه طيب لأن الاموات ينبغي أن يحنطوا يجعل فيهم طيب أولا ينزه عن الأذى ثم تطيب أبدانهم حتى يلاقوا الله عز وجل على أحسن حال ويؤخذ من هذا الحديث أن الميت إذا مات في أثناء النسك لا يقضى عنه ما بقي يعني إنسان حج الفريضة في أثناء النسك مات لا نقول أكملوا الفريضة عنه الدليل الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بقضاء النسك عن هذا الميت انتهينا من الكلام على الهم بالحسنة وتبين لنا جميعا أنه كم من قسم ؟ كم يا إخوان ؟ أربعة واحد يقول أربعة واحد يقول ثلاثة فيه من يقول اثنين كم يا جماعة ؟
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة ثلاثة.