قاعدة: كل من فعل محرما جاهلا أو ناسيا فلا إثم عليه ولا كفارة ولا فدية مع الأمثلة حفظ
الشيخ : إذن نأخذ من هذا قاعدة : " كل من فعل محرما جاهلا أو ناسيا فإنه لا إثم عليه ولا كفارة عليه ولا تفسد عبادته بذلك أيا كان ذلك المحرم " أفهمت يا ولد ؟ مفهوم والا لا طيب رجل جامع زوجته في نهار رمضان يظن أن الشمس قد غربت فإذا بالشمس محتجبة بالسحاب تطلع من وراء السحاب ماذا عليه ؟ ماذا عليه يا إخوان ؟
الطالب : لا شيء.
الشيخ : نقرر قاعدة من كلام رب العالمين ثم تتوقفون في الجواب
الطالب : لا شئ عليه
الشيخ : لا شيء عليه ؟ لا شيء عليه لماذا ؟ لأنه جاهل يظن أن الشمس قد غربت وتبين أنها لم تغرب وفي صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ) هذه نفس القضية ولم يؤمروا بالقضاء ولو كان القضاء واجبا لأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم به لأنه يكون من الشرع والرسول عليه الصلاة والسلام امر أن يبلغ الشرع ولو أمرهم به لإيش ؟ لنقل إلينا لأن الحاجة تدعو لذلك فلما لم يكن شيء من هذا علم أن صومهم ذلك اليوم كان يا أخ كان إيه ؟ قم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما فهمت السؤال ما فهمت السؤال ؟ إي نعم فهمت الحديث والا ما فهمت الحديث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش الحديث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قله بلسانك ما يهم وبالمعنى .
الطالب : ... ولو كان عليهم القضاء لنقل إلينا.
الشيخ : ( أفطروا قبل أن تغرب الشمس ) ثم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك صح إذن يا إخواني هذه القاعدة تفيدكم كل محرم يفعله الإنسان جاهلا أو ناسيا إيش ؟ فلا شيء عليه لا إثم ولا قضاء في عبادة ولا كفارة مهما كان هذا المحرم ولسنا نقول لأن فلانا قال في الكتاب الفلاني كذا وكذا بل نقول لأن إيش ؟ لأن الله قال : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فقال الله عز وجل : ( قد فعلت ) ولقوله تعالى : (( ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) طيب.
الطالب : لا شيء.
الشيخ : نقرر قاعدة من كلام رب العالمين ثم تتوقفون في الجواب
الطالب : لا شئ عليه
الشيخ : لا شيء عليه ؟ لا شيء عليه لماذا ؟ لأنه جاهل يظن أن الشمس قد غربت وتبين أنها لم تغرب وفي صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ) هذه نفس القضية ولم يؤمروا بالقضاء ولو كان القضاء واجبا لأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم به لأنه يكون من الشرع والرسول عليه الصلاة والسلام امر أن يبلغ الشرع ولو أمرهم به لإيش ؟ لنقل إلينا لأن الحاجة تدعو لذلك فلما لم يكن شيء من هذا علم أن صومهم ذلك اليوم كان يا أخ كان إيه ؟ قم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما فهمت السؤال ما فهمت السؤال ؟ إي نعم فهمت الحديث والا ما فهمت الحديث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش الحديث ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قله بلسانك ما يهم وبالمعنى .
الطالب : ... ولو كان عليهم القضاء لنقل إلينا.
الشيخ : ( أفطروا قبل أن تغرب الشمس ) ثم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك صح إذن يا إخواني هذه القاعدة تفيدكم كل محرم يفعله الإنسان جاهلا أو ناسيا إيش ؟ فلا شيء عليه لا إثم ولا قضاء في عبادة ولا كفارة مهما كان هذا المحرم ولسنا نقول لأن فلانا قال في الكتاب الفلاني كذا وكذا بل نقول لأن إيش ؟ لأن الله قال : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فقال الله عز وجل : ( قد فعلت ) ولقوله تعالى : (( ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) طيب.