هل يجوز الذهاب لعزاء أهل الميت في بيتهم وكيف تكون التعزية الصحيحة ؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : فضيلة الشيخ يشكل علينا أمر العزاء أو أمر في العزاء وهو كيف نجمع بين أن أجر الذي يعزي اخاه المصاب أجر عظيم وبين أن الذهاب إلى العزاء من الأمور غير المشروعة ؟
الشيخ : نعم إنه ينبغي لطالب العلم أن يعلم أن إطلاقات الشرع تقيد بالعمل فهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذهب إلى المصاب ويعزيه أبدا بل ( إن إحدى بناته لما كان عندها صبي في سياق الموت أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرسول : مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) ولم يذهب ولكنها لزمت عليه وحضر عليه الصلاة والسلام ولا أعلم إلى ساعتي هذه أن الصحابة كانوا يجلسون في بيوتهم ليتلقوا العزاء بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة ) والحقيقة أن هذا كما هو غير موافق للشرع فهو غير موافق للعقل أيضا أنت إذا جلست في بيتك وفتحت الباب للناس أو أصلحت مهرجانا كأنك تقول للناس أيها الناس إني مصاب فعزوني هل هذا لائق بالعقل ؟ لكن إذا علمت أن صاحبك حقيقة مصاب وذهبت إلى بيته لكونه قريبا لك أو صديقا لك تصبره على المصيبة فهذا خير ولا يقال إنه بدعة لكن الجلوس للعزاء وإتيان الناس زرافات زرافات ووحدانا هذا هو الذي ينكر نعم
الشيخ : نعم إنه ينبغي لطالب العلم أن يعلم أن إطلاقات الشرع تقيد بالعمل فهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذهب إلى المصاب ويعزيه أبدا بل ( إن إحدى بناته لما كان عندها صبي في سياق الموت أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرسول : مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) ولم يذهب ولكنها لزمت عليه وحضر عليه الصلاة والسلام ولا أعلم إلى ساعتي هذه أن الصحابة كانوا يجلسون في بيوتهم ليتلقوا العزاء بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة ) والحقيقة أن هذا كما هو غير موافق للشرع فهو غير موافق للعقل أيضا أنت إذا جلست في بيتك وفتحت الباب للناس أو أصلحت مهرجانا كأنك تقول للناس أيها الناس إني مصاب فعزوني هل هذا لائق بالعقل ؟ لكن إذا علمت أن صاحبك حقيقة مصاب وذهبت إلى بيته لكونه قريبا لك أو صديقا لك تصبره على المصيبة فهذا خير ولا يقال إنه بدعة لكن الجلوس للعزاء وإتيان الناس زرافات زرافات ووحدانا هذا هو الذي ينكر نعم