هل يجوز حلق اللحية لكي لا يتشبه باليهود؟ حفظ
السائل : يقول إيش حلق اللحية هل يجوز حلق اللحية حتى لا يتشبه باليهود لأن اليهود لديهم لحى؟
الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول هل يجوز حلق اللحية لئلا يتشبه باليهود لأن اليهود اليوم لهم لحى؟
فنقول لهذا السائل : أولا : إنه كذب اليهود ليس لهم لحى. هذا هم يشاهدون في المجلات والصحف وفي التلفزيون ليس لهم لحى. وإذا قدر أن واحدا منهم أو اثنان أو عشرة أو مئة لهم لحى فهم على الفطرة في هذا ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الفطرة عشر - أو قال : - عشر من الفطرة ) وذكر منها إعفاء اللحية. فإعفاء اللحية فطرة فطر الناس عليها. وهي أيضا من هدي الرسل. فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان له لحية عظمية كثة حتى إنه يرى وهو يقرأ في الصلاة يرى حركة لحييه باضطراب لحيته عليه الصلاة والسلام. وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( خالفوا المجوس خالفوا المشركين وفروا اللحى وحفوا الشوارب ). فأنت أيها المسلم أتريد أن تكون موافقا للمجوس مخالفا للرسول؟ أم تريد أن تكون موافقا للرسول مخالفا للمجوس؟ كل مسلم يقول أنا أريد أن أكون موافقا للرسول مخالفا للمجوس. وإذا كان كذلك فإنه يحرم عليك أن تحلق لحيتك لعصيانك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن يعص الرسول فقد عصى الله كما أن من أطاع الرسول فقد أطاع الله. نعم.
الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول هل يجوز حلق اللحية لئلا يتشبه باليهود لأن اليهود اليوم لهم لحى؟
فنقول لهذا السائل : أولا : إنه كذب اليهود ليس لهم لحى. هذا هم يشاهدون في المجلات والصحف وفي التلفزيون ليس لهم لحى. وإذا قدر أن واحدا منهم أو اثنان أو عشرة أو مئة لهم لحى فهم على الفطرة في هذا ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الفطرة عشر - أو قال : - عشر من الفطرة ) وذكر منها إعفاء اللحية. فإعفاء اللحية فطرة فطر الناس عليها. وهي أيضا من هدي الرسل. فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان له لحية عظمية كثة حتى إنه يرى وهو يقرأ في الصلاة يرى حركة لحييه باضطراب لحيته عليه الصلاة والسلام. وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( خالفوا المجوس خالفوا المشركين وفروا اللحى وحفوا الشوارب ). فأنت أيها المسلم أتريد أن تكون موافقا للمجوس مخالفا للرسول؟ أم تريد أن تكون موافقا للرسول مخالفا للمجوس؟ كل مسلم يقول أنا أريد أن أكون موافقا للرسول مخالفا للمجوس. وإذا كان كذلك فإنه يحرم عليك أن تحلق لحيتك لعصيانك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن يعص الرسول فقد عصى الله كما أن من أطاع الرسول فقد أطاع الله. نعم.