ما حكم لعب الأطفال التي في أشكال تماثيل كعروسة مثلا؟ حفظ
السائل : يقول السائل ما حكم لعب الأطفال التي على شكل تماثيل مثل العروسة والدبة وغيرها؟
الشيخ : دبة؟
السائل : الدب يعني يا شيخ.
الشيخ : الدب يعني. طيب لاشك أن الاحتياط تجنب هذا. وبإمكانك أن تشتري للصغير صورة ما فيها تقطيع الوجه والعينين والأنف والشفتين. فتكون كأنها ظل. وهذا موجود الآن والحمد لله موجود في الأسواق ويكفي. وإلا فمن المعلوم أن الصبية ترغب مثل هذه الأشياء ترغبها. تجدها تحتضنها وتغني عليها تسكتها. وتجيب لها اللفافة تلف عليها. في أيام الشتاء تنومها بالشمس تغطيها أيضا بالغطاء. في أيام الصيف تشغل المكيف تخليها أمامها. هذا شيء واقعي يعني. نعم؟
الطالب : الله المستعان.
الشيخ : إيه الله المستعان. فلابد أن نعطي الأطفال شيئا من الحرية إلا في المحرم. وكان لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كان لها لعب تلعب بهن.
الخلاصة : أما ما كان على شكل الإنسان بكل وجه بالعين الأنف الشفتين فالأولى ولا أقول حرام الأولى ألا يأتي بهن. وما كان كالظل يعني مجرد شيء مثل الرأس فهذا لا بأس به.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : دبة؟
السائل : الدب يعني يا شيخ.
الشيخ : الدب يعني. طيب لاشك أن الاحتياط تجنب هذا. وبإمكانك أن تشتري للصغير صورة ما فيها تقطيع الوجه والعينين والأنف والشفتين. فتكون كأنها ظل. وهذا موجود الآن والحمد لله موجود في الأسواق ويكفي. وإلا فمن المعلوم أن الصبية ترغب مثل هذه الأشياء ترغبها. تجدها تحتضنها وتغني عليها تسكتها. وتجيب لها اللفافة تلف عليها. في أيام الشتاء تنومها بالشمس تغطيها أيضا بالغطاء. في أيام الصيف تشغل المكيف تخليها أمامها. هذا شيء واقعي يعني. نعم؟
الطالب : الله المستعان.
الشيخ : إيه الله المستعان. فلابد أن نعطي الأطفال شيئا من الحرية إلا في المحرم. وكان لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كان لها لعب تلعب بهن.
الخلاصة : أما ما كان على شكل الإنسان بكل وجه بالعين الأنف الشفتين فالأولى ولا أقول حرام الأولى ألا يأتي بهن. وما كان كالظل يعني مجرد شيء مثل الرأس فهذا لا بأس به.
السائل : جزاك الله خيرا.