معنى قوله تعالى:" والسماء وما بناها. والأرض وما طحاها ". حفظ
الشيخ : (( والسماء وما بناها والأرض وما طحاها )) (( السماء وما بناها )) هل ما هنا بمعنى من؟ فيكون الله تعالى أقسم بالسماء وبمن بناها. وهو الله كما قال تعالى : (( وبنينا فوقكم سبعا شدادا )). أو المعنى (( والسماء وما بناها )) ما مصدرية ، أي والسماء وبنايتها. هذا أقرب ، لأن التعبير ب"ما" بدل "من" فيمن له علم وإرادة قليل. وعلى هذا نجعل الما مصدرية أي والسماء إيش؟ وبنايتها. (( والأرض وما طحاها )) كذلك نقول هكذا. ما مصدرية وما طحاها. ما معنى طحاها؟ فسرها الله في القرآن قال : (( والأرض بعد ذلك دحاها )) إيش؟ (( أخرج منها ماءها ومرعاها )). هذا هو طحوها. طيب سأل سائل عن الأرض : هل هي كروية أو غير كروية؟ فهل لهذا السؤال فائدة أو ليس له فائدة؟ اللي يجيب أبي أطالبه بالتعليل. إن قال فيه فائدة نقول بين الفائدة. إن قال ما فيه فائدة قلنا طيب ربما نجد فائدة. تفضل.
الطالب : فيه فائدة.
الشيخ : فيه فائدة. ما هي؟
الطالب : ذكر الله جل وعلا ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ذكر الله جل وعلا.
الشيخ : هذا حتى وإن لم تكن كروية يمكن الإنسان يذكر الله دائما. استرح. أسألكم الآن مات رجل في القصيم عن أخيه ولم يرثه أحد غيره ومات آخر في المدينة عن أخيه الذي في القصيم لم يكن له وارث غيره. أيهما الذي يرث الآخر؟ من يعرف؟ أيهما الذي يرث الآخر؟ كلهم ماتوا عند غروب الشمس. كلهم ماتوا عند غروب الشمس. فمن الذي يرث الآخر؟ تفضل هاه
الطالب : ... .
الشيخ : أجب يا أخي قل الذي في القصيم يرث اللي في المدينة أو بالعكس؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذان أخوان شقيقان أحدهما في المدينة والثاني في القصيم. ماتا عند غروب الشمس. - اجلس يا ولد استرح بارك الله فيك حتى يؤذن لك- نعم أسألك الجواب محدد. قل يرث الذي في القصيم أو الذي في المدينة من في القصيم؟
الطالب : يرث القصيم الذي في المدينة.
الشيخ : يرث من في القصيم الذي في المدينة. هذا خطأ فادح. نعم. ما بقي إلا وحدة. استرح نعم.
الطالب : اللي في المدينة يرث.
الشيخ : يرث الذي في المدينة الذي في القصيم لماذا؟
الطالب : لأن ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهذا تعليل فاسد استرح. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا راح اليوم الآخر. وهذا أردى. لا حول ولا قوة إلا بالله. أقول بارك الله فيك يرث الذي في المدينة أخاه الذي في القصيم. لماذا؟ لأن الشمس تغرب في المدينة بعد غروبها في القصيم. وعلى هذا فيكون الوارث حيا بعد موت المورث. هذه الفائدة كونها كروية لأن الأرض لو كانت غير كروية لكان مغيب الشمس في جميع الأرض واحدا. وهذا واضح. هذا دليل حسي جدا وفيه فائدة. يعني لو قال قائل ما الفائدة من كوننا نعرف أنها سطحية وكروية؟ نقول له فوائد منها هذه منها هذه. ثم إن الدليل المحسوس واضح. لو أن طائرة قامت من مطار جدة متجهة نحو الغرب وسارت بهذا الاتجاه أين تأتي تعود إلى تعود إلى جدة. ولابد لأنها ستدور على الأرض هذا شيء معروف. ولا فيه إشكال. وقاله العلماء الأقدمون كابن حزم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهما. ولا فيه إشكال. فيه أيضا سؤال ثاني هو الذي أرى أنه لا فائدة من إضاعة الوقت فيه وهو هل الأرض تدور أو لا؟
الطالب : تدور.
الشيخ : ما نقول تدور ولا ما تدور لأن البحث في هذا بحث لا فائدة منه. فيما أرى أنه لا فائدة منه. وعلى هذا فتركه أحسن.
الطالب : فيه فائدة.
الشيخ : فيه فائدة. ما هي؟
الطالب : ذكر الله جل وعلا ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ذكر الله جل وعلا.
الشيخ : هذا حتى وإن لم تكن كروية يمكن الإنسان يذكر الله دائما. استرح. أسألكم الآن مات رجل في القصيم عن أخيه ولم يرثه أحد غيره ومات آخر في المدينة عن أخيه الذي في القصيم لم يكن له وارث غيره. أيهما الذي يرث الآخر؟ من يعرف؟ أيهما الذي يرث الآخر؟ كلهم ماتوا عند غروب الشمس. كلهم ماتوا عند غروب الشمس. فمن الذي يرث الآخر؟ تفضل هاه
الطالب : ... .
الشيخ : أجب يا أخي قل الذي في القصيم يرث اللي في المدينة أو بالعكس؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذان أخوان شقيقان أحدهما في المدينة والثاني في القصيم. ماتا عند غروب الشمس. - اجلس يا ولد استرح بارك الله فيك حتى يؤذن لك- نعم أسألك الجواب محدد. قل يرث الذي في القصيم أو الذي في المدينة من في القصيم؟
الطالب : يرث القصيم الذي في المدينة.
الشيخ : يرث من في القصيم الذي في المدينة. هذا خطأ فادح. نعم. ما بقي إلا وحدة. استرح نعم.
الطالب : اللي في المدينة يرث.
الشيخ : يرث الذي في المدينة الذي في القصيم لماذا؟
الطالب : لأن ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهذا تعليل فاسد استرح. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا راح اليوم الآخر. وهذا أردى. لا حول ولا قوة إلا بالله. أقول بارك الله فيك يرث الذي في المدينة أخاه الذي في القصيم. لماذا؟ لأن الشمس تغرب في المدينة بعد غروبها في القصيم. وعلى هذا فيكون الوارث حيا بعد موت المورث. هذه الفائدة كونها كروية لأن الأرض لو كانت غير كروية لكان مغيب الشمس في جميع الأرض واحدا. وهذا واضح. هذا دليل حسي جدا وفيه فائدة. يعني لو قال قائل ما الفائدة من كوننا نعرف أنها سطحية وكروية؟ نقول له فوائد منها هذه منها هذه. ثم إن الدليل المحسوس واضح. لو أن طائرة قامت من مطار جدة متجهة نحو الغرب وسارت بهذا الاتجاه أين تأتي تعود إلى تعود إلى جدة. ولابد لأنها ستدور على الأرض هذا شيء معروف. ولا فيه إشكال. وقاله العلماء الأقدمون كابن حزم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهما. ولا فيه إشكال. فيه أيضا سؤال ثاني هو الذي أرى أنه لا فائدة من إضاعة الوقت فيه وهو هل الأرض تدور أو لا؟
الطالب : تدور.
الشيخ : ما نقول تدور ولا ما تدور لأن البحث في هذا بحث لا فائدة منه. فيما أرى أنه لا فائدة منه. وعلى هذا فتركه أحسن.