رجل وجد كفارا مجتمعين على تعذيب مسلم يريدون قتله فهل إذا قتل هؤلاء الكفار يأتم ؟ حفظ
السائل : شيخنا اعتدى ثلاثة رجال من ملة الكفار على مسلم في بلد أعجمي وبدأوا بتقطيع أطراف جسم الرجل أي نعم ، في مكان بعيد على الناس فمر رجل مسلم يعرف هؤلاء الثلاثة لأنهم ملة الكفر ويعرف هذا الرجل الذي بين أيديهم وهو مسلم الرجل مسلح يعني معه مسدس لما رآهم في هذه الأوضاع وهم نازلون يشرحوا بالرجل حتى وصل الأمر بهم أنهم يسلخوا آخر قدمه و يضعون تحتها ملحا حتى يعذبوه أكثر فهذا الرجل فكر لو أني قتلت هؤلاء هل أنا آثم عند الله ثم يفكر آخر شيء ثم ترجح عنده أنه لا بد أن يقتلهم فتناول المسدس وقتل الثلاثة أما بخصوص هذا الرجل الذي هو المسلم الذي كان بين أيدهم مات طبعا من أثر التعذيب هل على هذا الرجل الذي قتل الثلاثة الكفرة هل عليه إثم ؟
الشيخ : إذا كان هذه الصورة التي أنت تعرضها بمعنى أنه حاكم نفسه واجتهد إلى آخره ، فقتل الثلاثة هؤلاء الكفار المعتدين على المسلم فليس عليه إثم ؟
السائل : جزاك الله خيرا ؟
السائل : إذا جاء هذا الرجل وقد انتهوا من قتله ؟ هل يفعل نفس الفعلة ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : جاء ...
الشيخ : ما الفرق بين سؤالك وسؤاله ؟
السائل : فيه فرق فيما يبدوا لي الفرق الصورة الأولى رآهم يعذبونه على الصورة التي ذكرها الأخ أبو أحمد والصورة الأخرى أنهم انتهوا من قتله ... الآن هو سيقوم بدور الحاكم
الشيخ : في الصورة الأولى ليس من اختصاص الحاكم
السائل : الصورة الأولى مجبر عليه أن يتدخل لعله أن ينقذه الآن يباشرون تعذيبه ، والصورة الأخرى انتهوا من قتله .
الشيخ : سمعنا من ... الجواب هو الذي فهمته من سؤاله أن نتيجة التعذيب كان موته ؟
السائل : بعدما قتلهم مات يعني قتلهم ...
الشيخ : لا أنا فهمت أن تعذيبه الثلاثة له هو سبب موته فقتلهم ...
السائل : ...
الشيخ : تمهل أنا فهمت منك أنه أخذوه وعذبوه وشرحوه ووضعوه له ملحا وما ادري ايش الى آخره وكان سبب ذلك سبب موته فقتلهم هو .
السائل : هذا التفصيل لا أعرف يا شيخ ، بعد ما قتل الثلاث رأى أن هذا الرجل المسلم ميت أما أثناء لما بدأ في القتل ما أدري هل هو مات أو حي ...
الشيخ : يأتي الفرق وبالنتيجة يختلف الحكم في الصورة الأولى ما يجوز أن يقتلهم .
السائل : ما دام الرجل حيا .
الشيخ : لأنه ما قتلوه أنا فهمت في الصورة هذه أنهم قتلوه والصورة هذه يجوز لأن ... أنت توافق على هذا الذي ... أخيرا أنك أنت تقول بأن قتله لهؤلاء الثلاثة كان قبل أن يموت الرجل بسببهم تقول هذا .
السائل : قبل أن يموت الرجل وهو قتلهم وهم يعذبونه في هذه الصورة .
الشيخ : لا تعيد الكلام وأجب عن السؤال .
السائل : طيب يا شيخي ...
الشيخ : أجب على لا سؤال ما أريد أن أسمع شيئا أنا ولا غيري أسألك سؤالا جاوبه ، هذ الجريح له حالة من حالتين الحالة الأولى مات بسبب تعذيبهم فقتلهم ذلك المسلم الحالة الثانية قتلهم ثم مات
السائل : أي صورة عليه السؤال .
السائل : لا يا شيخ أنا جوابك موجود ، أنا أعطيك الجواب موجود إلا أنه الانسان ما يستطيع يعيه بدون هذا الشيء يعني ..
الشيخ : هذا ترقيعة من عندك .
الشيخ : إذا كان هذه الصورة التي أنت تعرضها بمعنى أنه حاكم نفسه واجتهد إلى آخره ، فقتل الثلاثة هؤلاء الكفار المعتدين على المسلم فليس عليه إثم ؟
السائل : جزاك الله خيرا ؟
السائل : إذا جاء هذا الرجل وقد انتهوا من قتله ؟ هل يفعل نفس الفعلة ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : جاء ...
الشيخ : ما الفرق بين سؤالك وسؤاله ؟
السائل : فيه فرق فيما يبدوا لي الفرق الصورة الأولى رآهم يعذبونه على الصورة التي ذكرها الأخ أبو أحمد والصورة الأخرى أنهم انتهوا من قتله ... الآن هو سيقوم بدور الحاكم
الشيخ : في الصورة الأولى ليس من اختصاص الحاكم
السائل : الصورة الأولى مجبر عليه أن يتدخل لعله أن ينقذه الآن يباشرون تعذيبه ، والصورة الأخرى انتهوا من قتله .
الشيخ : سمعنا من ... الجواب هو الذي فهمته من سؤاله أن نتيجة التعذيب كان موته ؟
السائل : بعدما قتلهم مات يعني قتلهم ...
الشيخ : لا أنا فهمت أن تعذيبه الثلاثة له هو سبب موته فقتلهم ...
السائل : ...
الشيخ : تمهل أنا فهمت منك أنه أخذوه وعذبوه وشرحوه ووضعوه له ملحا وما ادري ايش الى آخره وكان سبب ذلك سبب موته فقتلهم هو .
السائل : هذا التفصيل لا أعرف يا شيخ ، بعد ما قتل الثلاث رأى أن هذا الرجل المسلم ميت أما أثناء لما بدأ في القتل ما أدري هل هو مات أو حي ...
الشيخ : يأتي الفرق وبالنتيجة يختلف الحكم في الصورة الأولى ما يجوز أن يقتلهم .
السائل : ما دام الرجل حيا .
الشيخ : لأنه ما قتلوه أنا فهمت في الصورة هذه أنهم قتلوه والصورة هذه يجوز لأن ... أنت توافق على هذا الذي ... أخيرا أنك أنت تقول بأن قتله لهؤلاء الثلاثة كان قبل أن يموت الرجل بسببهم تقول هذا .
السائل : قبل أن يموت الرجل وهو قتلهم وهم يعذبونه في هذه الصورة .
الشيخ : لا تعيد الكلام وأجب عن السؤال .
السائل : طيب يا شيخي ...
الشيخ : أجب على لا سؤال ما أريد أن أسمع شيئا أنا ولا غيري أسألك سؤالا جاوبه ، هذ الجريح له حالة من حالتين الحالة الأولى مات بسبب تعذيبهم فقتلهم ذلك المسلم الحالة الثانية قتلهم ثم مات
السائل : أي صورة عليه السؤال .
السائل : لا يا شيخ أنا جوابك موجود ، أنا أعطيك الجواب موجود إلا أنه الانسان ما يستطيع يعيه بدون هذا الشيء يعني ..
الشيخ : هذا ترقيعة من عندك .