قاعدة: الأصل في العبادة الحظر والمنع حتى يأتي دليل على جوازه حفظ
الشيخ : وهي أن الأصل في العبادات الحظر والتحريم والمنع حتى يقوم دليل على ذلك. يعني لو أراد إنسان أن يتعبد لله بشيء من عند نفسه قلنا هذا حرام. فإذا قال : إنه يرق قلبه لهذا وتذرف عينه وتستقيم حاله.
نقول : هذا من تزيين الشيطان وإلا فكل بدعة ضلالة. ولهذا لو قال قائل : لشخص يتعبد يا فلان لا تتعبد بهذا. فمن الذي يطالب بالدليل؟ أهو الناهي أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.
الشيخ : الفاعل. الفاعل إذا قال أنا أتعبد لله قلنا : بسم الله هات الدليل. إذا لم يأت بدليل فهو ممنوع.
نقول : هذا من تزيين الشيطان وإلا فكل بدعة ضلالة. ولهذا لو قال قائل : لشخص يتعبد يا فلان لا تتعبد بهذا. فمن الذي يطالب بالدليل؟ أهو الناهي أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.
الشيخ : الفاعل. الفاعل إذا قال أنا أتعبد لله قلنا : بسم الله هات الدليل. إذا لم يأت بدليل فهو ممنوع.