أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟ حفظ
السائل : هل تفرد ... هل هذه قاعدة
الشيخ : أنا افهم من سؤالك أن منطوق أبي نعيم كلهم ثقات ، ولم يبق إلا النظر في تفرد أبي نعيم فهل يصح الحديث والحالة هذه أم لا هذا سؤالك ؟ .
السائل : لا أنا ما قصدت ... أبي نعيم .
الشيخ : إذا ما معنى سؤالك تفرد به أبو نعيم ؟ تمشي بهذا التحديد الذي ذكرته لك .
السائل : ...
الشيخ : خليه هو يشرح سؤاله
السائل : ... لعله ضعفه بالقاعدة التي تقول إن تفرد صاحب الحلية بالحديث فهو ضعيف ، وضعت علامة تعجب فما أعلم يعني هذه القاعدة باطلة ؟
الشيخ : من الذي يضعف الحديث بتفرد أبي نعيم ؟
السائل : ...
الشيخ : أنا ما يهمني الآن من ... بدي افهم السؤال ...
السائل : نعم ...
الشيخ : اسمع أي حديث رواه أبو نعيم الأصفهاني وكان إسناده منه إلى الصحابي صحيحا فهو صحيح ، ولا أعتقد أن طالب علم يعرف ثقة أبي نعيم وحفظه وضبطه وإتقانه في الراوية كما جاء ذكر ذلك في ترجمته مع ميله إلى شيء من الصوفية التي لا نقره عليها لا أعتقد أن طالب علم يعرف هذه الحقيقة يجد حديثا يتفرد بروايته أبو نعيم وليس في سند أبي نعيم مغمز فهو يغمز فيه فهو يغمز فيه ويضعفه لأن تفرد بروايته أبو نعيم ، هذا اعتقادي أما الذي أنت تشير إليه فما أدري ما حقيقة أمره .
السائل : لعله في نهاية خطبة الجامع الكبير للسيوطي يقول ما تفرد به ابن عباس في التاريخ ، ما أدري هل ذكر الحلية أو لم يذكر الآن يغيب عن ذهني .
الشيخ : لا ما ذكر حتى من ذكره
السائل : ليس قاعدة مطردة .
الشيخ : هذا هو
السائل : فيه ذكر الشيخ أكثر من موضع في الصحيحة آتي بأسانيد صحيحة ...
الشيخ : أي نعم .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... في مسند الفردوس نفس الكلام
الشيخ : لا لا هذ القاعدة ليست مطردة غالبية ، الذي يدرس مسند الفردوس كثيرا ما يجده يعلق الحديث تعليقا ولا يسنده إسنادا كما هو شأن كل المؤلفين أو أغلب المؤلفين كثيرا ما يقول قال أبو الشيخ يعني الأصبهاني ومعنى هذا أنه نقله من كتب من كتبه التي لم تصل أكثيرها إلينا اليوم ، أبو الشيخ أيضا حافظ مثل أبي نعيم ، وأعلى طبقة منه فإذا كان إسناد بين أبي الشيخ وبين الصحابي صحيحا فلا يضر ذلك كونه في المسند معلقا عليه لذلك يقول مثلا عن الحاكم قال الحاكم أبو عبد الله وهكذا المهم أن ما تفرد به صاحب الفردوس يقال ضعيف كقاعدة أغلبية وليس قاعدة عامة ، نعم .
السائل : لعل هذه يعني هذه ورد عليه من القاعدة التي يذكرها ابن الجوزي أن كل حديث ليس في الأصول من هذا الباب والله أعلم .
الشيخ : ليس على إطلاقه .