ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وزيادة وعلى آله وصحبه في الخطب والمواعظ؟ حفظ
الشيخ : أخشى أن يجيكم النوم ولا نمتم أنتم وشفتكم نائمين نمت أنا مشكل بعد نعم نبدأ بالأسئلة إن شاء الله تعالى ونسأل الله أن يوفقنا للصواب نعم.
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله.
الشيخ : ابدأ بالسؤال اللي أنت أعطيتني
السائل : وعلى آله وصحبه سائل يقول فضيلة الشيخ
الشيخ : هذا هو. طيب زين
السائل : يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد لوحظ يا صاحب الفضيلة أنكم منذ أكثر من أربعين سنة في كتبكم وخطبكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم قلتم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك الملاحظة هيئة كبار العلماء أنهم يفعلون ذلك لكن لوحظ من وقت قريب أنكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم تقولون صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك في آخر حديثكم لكنكم أثناء الحديث تقولون صلى الله عليه وآله فقط استنكر كثير من العلماء هذا الأسلوب لأن فيه تأييد للمذهب .
الشيخ : نعم طيب بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين عادة المصنفين الآن إذا كتبوا الخطبة في أول الكتاب يقولون أشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وهذه صيغة لا بأس بها لأن الله تعالى يقول : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )) أما أثناء الكلام فكنت أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يقولها أكثر الناس اليوم وكذلك في الكتب المؤلفة ثم بدا لي أن أقول : صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قالوا : كيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ) فقال : على محمد وآل محمد لكنه أعاد حرف الجر قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) ولم يحذف حر الجر يعني لم يقل اللهم صل على محمد وآل محمد قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) فرأيت أن اتباع النص أحسن هذه واحدة ثانياً رأيتني إذا قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أدغم أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن إذا قلت وعلى آله صار في هذا نعم تأني صار فيه تأني وأمكنني أن أقولها بدون إدغام نعم وهذا الأخ السائل أشكره على هذا السؤال وأرجو أن يكون السائلون صريحين كهذا الرجل يعني كون الإنسان مثلاً يستنكر مني أو من غيري شيئاً ولاسيما الشيء العام ويخاطبه بالسؤال عن السبب هذا طيب وأنا لست بمعصوم قد أخطئ فينبهني بعض الناس على خطئي فهذا وجهة النظر حيث عدلت إلى قولي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نعم.
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله.
الشيخ : ابدأ بالسؤال اللي أنت أعطيتني
السائل : وعلى آله وصحبه سائل يقول فضيلة الشيخ
الشيخ : هذا هو. طيب زين
السائل : يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد لوحظ يا صاحب الفضيلة أنكم منذ أكثر من أربعين سنة في كتبكم وخطبكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم قلتم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك الملاحظة هيئة كبار العلماء أنهم يفعلون ذلك لكن لوحظ من وقت قريب أنكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم تقولون صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك في آخر حديثكم لكنكم أثناء الحديث تقولون صلى الله عليه وآله فقط استنكر كثير من العلماء هذا الأسلوب لأن فيه تأييد للمذهب .
الشيخ : نعم طيب بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين عادة المصنفين الآن إذا كتبوا الخطبة في أول الكتاب يقولون أشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وهذه صيغة لا بأس بها لأن الله تعالى يقول : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )) أما أثناء الكلام فكنت أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يقولها أكثر الناس اليوم وكذلك في الكتب المؤلفة ثم بدا لي أن أقول : صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قالوا : كيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ) فقال : على محمد وآل محمد لكنه أعاد حرف الجر قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) ولم يحذف حر الجر يعني لم يقل اللهم صل على محمد وآل محمد قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) فرأيت أن اتباع النص أحسن هذه واحدة ثانياً رأيتني إذا قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أدغم أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن إذا قلت وعلى آله صار في هذا نعم تأني صار فيه تأني وأمكنني أن أقولها بدون إدغام نعم وهذا الأخ السائل أشكره على هذا السؤال وأرجو أن يكون السائلون صريحين كهذا الرجل يعني كون الإنسان مثلاً يستنكر مني أو من غيري شيئاً ولاسيما الشيء العام ويخاطبه بالسؤال عن السبب هذا طيب وأنا لست بمعصوم قد أخطئ فينبهني بعض الناس على خطئي فهذا وجهة النظر حيث عدلت إلى قولي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نعم.