هل يلزم إلصاق القدم بالقدم في الصلاة؟ حفظ
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل اتصال القدم في صلاة الجماعة ضروري .
الشيخ : إيش هل
السائل : اتصال القدم ، أي التصاق القدم
الشيخ : نعم نعم هل إلصاق القدم في الصلاة ضروري.
السائل : يقول ضروري أم ليس ضروريا ؟
الشيخ : ليس ضروريا ليس ضروريا في الصف ثم إني أقول لكم فهم بعض الناس هذا الحديث أن الصحابة يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه ومنكبه بمنكبه فهمه خطأً إذا قالوا إن الإنسان يسن أن يفرج رجليه حتى تلصق الكعب بالكعب والصحابة لم يقولوا إننا نفرج أرجلنا بل هم واقفون وقوف عادياً بدون تفريج ولا ضم لكن عند التراص لشدة التراص بينهم يلصق الكعب بالكعب ومن العلماء من فهم أن المراد بإلصاق الكعب بالكعب هو أن يقفا جميعا ويتراصا ثم يزنا التسوية بالكعب يعني يجعلون هذا ميزان للتسوية فقط لأن الكعب هو الذي عليه أساس البدن أليس كذلك طيب فيقول المقصود بهذا التسوية لا التقرب بالمس وأي كان فإن هذا التفريج بين الرَّجلين ، الرِجلين قصدي غير صحيح ليس هذا الوارد عن الصحابة لو كان هذا هو الوارد لقالوا : وكنا نفرج بين أرجلنا حتى يمس كعب أحدنا كعب الآخر، رأيت صفاً من الناس وعليهم بنطلون ويش يسمى ؟ ها بنطلون أو بدلة أظن
الطالب : بدلة كاملة
الشيخ : المهم وكل واحد مفحج كذا مفرج رجليه فصار كل واحد كأنه هرم أعلاه منضم وأسفله متسع وتجد الفرج بين الناس تجد الصف فيه فرج لأن الرجلين متفرجات وخذات مكان واللي أعلى الكتف فاضي وهذه مسألة أنبه إخواني طلبة العلم ولاسيما الذين يحبون تطبيق السنة وأشكرهم على هذه المحبة وأرجو لهم التوفيق ألا يتسرعوا في فهم النصوص لا بد أن يجمعوا بينها وينظروا الواقع ويجمعوا النصوص بعضها إلى بعض حتى تخرج المسألة نقية من الشبهات إذن نقول الكعب بالكعب للتسوية وللتراص وعلى هذا فلا حاجة إلى تفريج الرجلين .
السائل : طيب بدون تفريج.
الشيخ : لا بأس بدون تفريج صح صحيح يلصق لكن للتسوية فقط أما كونه كل الصلاة لا يمكن عند السجود لا يمكن وعند الجلوس لا يمكن
الطالب : عند القيام
الشيخ : وعند القيام يلصق لكن فيه نقول إذا رأيت من صاحبك تأذياً فلا تؤذه وفوات السنة عليه هو اصبر أيها الأمين ها انتهى الوقت جزاك الله خيراً سبحانك الله ربنا، بعد المغرب إن شاء الله فيه درس
الطالب : بعد الفجر ؟
الشيخ : وبعد الفجر ههه الله أعلم.
الشيخ : إيش هل
السائل : اتصال القدم ، أي التصاق القدم
الشيخ : نعم نعم هل إلصاق القدم في الصلاة ضروري.
السائل : يقول ضروري أم ليس ضروريا ؟
الشيخ : ليس ضروريا ليس ضروريا في الصف ثم إني أقول لكم فهم بعض الناس هذا الحديث أن الصحابة يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه ومنكبه بمنكبه فهمه خطأً إذا قالوا إن الإنسان يسن أن يفرج رجليه حتى تلصق الكعب بالكعب والصحابة لم يقولوا إننا نفرج أرجلنا بل هم واقفون وقوف عادياً بدون تفريج ولا ضم لكن عند التراص لشدة التراص بينهم يلصق الكعب بالكعب ومن العلماء من فهم أن المراد بإلصاق الكعب بالكعب هو أن يقفا جميعا ويتراصا ثم يزنا التسوية بالكعب يعني يجعلون هذا ميزان للتسوية فقط لأن الكعب هو الذي عليه أساس البدن أليس كذلك طيب فيقول المقصود بهذا التسوية لا التقرب بالمس وأي كان فإن هذا التفريج بين الرَّجلين ، الرِجلين قصدي غير صحيح ليس هذا الوارد عن الصحابة لو كان هذا هو الوارد لقالوا : وكنا نفرج بين أرجلنا حتى يمس كعب أحدنا كعب الآخر، رأيت صفاً من الناس وعليهم بنطلون ويش يسمى ؟ ها بنطلون أو بدلة أظن
الطالب : بدلة كاملة
الشيخ : المهم وكل واحد مفحج كذا مفرج رجليه فصار كل واحد كأنه هرم أعلاه منضم وأسفله متسع وتجد الفرج بين الناس تجد الصف فيه فرج لأن الرجلين متفرجات وخذات مكان واللي أعلى الكتف فاضي وهذه مسألة أنبه إخواني طلبة العلم ولاسيما الذين يحبون تطبيق السنة وأشكرهم على هذه المحبة وأرجو لهم التوفيق ألا يتسرعوا في فهم النصوص لا بد أن يجمعوا بينها وينظروا الواقع ويجمعوا النصوص بعضها إلى بعض حتى تخرج المسألة نقية من الشبهات إذن نقول الكعب بالكعب للتسوية وللتراص وعلى هذا فلا حاجة إلى تفريج الرجلين .
السائل : طيب بدون تفريج.
الشيخ : لا بأس بدون تفريج صح صحيح يلصق لكن للتسوية فقط أما كونه كل الصلاة لا يمكن عند السجود لا يمكن وعند الجلوس لا يمكن
الطالب : عند القيام
الشيخ : وعند القيام يلصق لكن فيه نقول إذا رأيت من صاحبك تأذياً فلا تؤذه وفوات السنة عليه هو اصبر أيها الأمين ها انتهى الوقت جزاك الله خيراً سبحانك الله ربنا، بعد المغرب إن شاء الله فيه درس
الطالب : بعد الفجر ؟
الشيخ : وبعد الفجر ههه الله أعلم.