ما حكم تأخير الصلاة إذا كان الشخص مكلفا بعمل حراسة أو كذا؟ حفظ
السائل : هذا سائل يقول : أو يسأل عن حكم تأخير الصلاة إذا كان الشخص مكلّف بعمل حراسة أو كذا ؟
الشيخ : لا يجوز، لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها أبداً لكن يصلي حسب المستطاع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) حتى لو فُرض أن الإنسان أدركه الوقت وليس عنده ماء وليس عنده تراب بل هو على سرير التمريض وليس عنده ماء ولا تراب وخاف أن يخرج الوقت فإنه يصلي بلا وضوء ولا تيمم لقول الله تعالى: (( فاتقوا الله ما استطعتم ))
وهذه نقطة مهمة تُذكرنا أن بعض المرضى إذا أدنفه المرض وصار متعباً جداً يترك الصلاة ويقول : سأصلي إذا شُفيت وهذا حرام لا يجوز يجب أن يصلي على حسب حاله ، ويقول بعض المرضى : إن ثيابه نجسة ولا يستطيع غسلها فأؤخر الصلاة حتى اغسلها هذا أيضاً لا يجوز نقول صل على حسب حالك حتى بالإيماء في الرأس فإن قال : إنه لا يستطيع أن يومئ برأسه قلنا صل بقلبك كبر للإحرام اقرأ ما يجب عليك من القراءة وما يتيسر لك من القراءة المسنونة واركع بقلبك انو الركوع بالقلب قل الله أكبر بقلبك وقل سبحان ربي العظيم إلى آخر الصلاة نعم.
الشيخ : لا يجوز، لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها أبداً لكن يصلي حسب المستطاع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) حتى لو فُرض أن الإنسان أدركه الوقت وليس عنده ماء وليس عنده تراب بل هو على سرير التمريض وليس عنده ماء ولا تراب وخاف أن يخرج الوقت فإنه يصلي بلا وضوء ولا تيمم لقول الله تعالى: (( فاتقوا الله ما استطعتم ))
وهذه نقطة مهمة تُذكرنا أن بعض المرضى إذا أدنفه المرض وصار متعباً جداً يترك الصلاة ويقول : سأصلي إذا شُفيت وهذا حرام لا يجوز يجب أن يصلي على حسب حاله ، ويقول بعض المرضى : إن ثيابه نجسة ولا يستطيع غسلها فأؤخر الصلاة حتى اغسلها هذا أيضاً لا يجوز نقول صل على حسب حالك حتى بالإيماء في الرأس فإن قال : إنه لا يستطيع أن يومئ برأسه قلنا صل بقلبك كبر للإحرام اقرأ ما يجب عليك من القراءة وما يتيسر لك من القراءة المسنونة واركع بقلبك انو الركوع بالقلب قل الله أكبر بقلبك وقل سبحان ربي العظيم إلى آخر الصلاة نعم.