هل للرضاعة سن معينة، وكيف الجواب عن حديث إرضاع سالم مولى أبي حذيفة وحديث عائشة أنها كانت إذا أرادت أن يدخل عليها رجل أجنبي أمرت أختها أسماء بإرضاعه؟ حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ الآن بالإجابة على الأسئلة ونسأل الله أن تكون أسئلة مفيدة وأن يكون الجواب صواباً استعن بالله.
السائل : بسم الله والحمد لله السؤال الذي وقفنا عليه فضيلة الشيخ سائله يقول : هل للرضاعة سِن معينة؟ أقصد قبل الحولين وبعد الحولين وماذا تقولون في حديث سالم مولى حذيفة وكذلك ما ورد عن عائشة بأنها كانت إذا أرادت أن يدخل عليها رجل أجنبي أمرت أختها أسماء بأن ترضعه ثم يدخل عليها ؟
الشيخ : نعم بسم الله الرحمن الرحيم
الرضاع المحرِّم هو ما كان من امرأة وكان خمس رضعات فأكثر وكان قبل الفطام أي قبل أن يتغذى الطفل بالطعام والشراب ، وقيل المعتبر الحولان يعني السنتين، فالعلماء رحمهم الله اختلفوا هل المعتبر السنتان أو المعتبر الفطام والصواب أن المعتبر الفطام، لأنه إذا فُطم قبل الحولين صار اللبن ليس غذاءً له وإن تأخر فطامه بأن كان هذا الصبي قليل النمو محتاجاً إلى الإرضاع فإنه إذا كان محتاجا إلى الإرضاع بعد السنتين فهو كالذي قبل السنتين
وعلى هذا فإذا رضع الطفل من امرأة أربع رضعات لم يكن ولداً لها، لأن الشرط
الطالب : خمس رضعات
الشيخ : خمس رضعات وإذا رضع الطفل بعد أن فطم لم يكن ولداً لها سواء كان ذلك قبل الحولين أم بعد الحولين، وإذا رضع قبل أن يُفطم خمس رضعات فأكثر فهو ولد لها سواء كان قبل الحولين أم بعد الحولين، هذا هو الراجح، لحديث : ( لا رضاع إلا ما أنشز العظم وكان قبل الفطام ) وثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( يحرُم من الرضاع ما يحرُم من النسب ) فإذا رضع الطفل من امرأة ولها أبناء وبنات صار أبناؤها وبناتها إيش ؟
الطالب : إخوة له
الشيخ : إخوة له طيب وصار أبناء وبنات زوجها من امرأةٍ أخرى إخواناً له لكن الذي من المرأة التي أرضعته إخوان له من الأم والأب وأبناء زوجها وبناتُه من امرأة أخرى إخواناً له من الأب طيب وإذا كان لهذه المرضعة أبناء وبنات من زوج سابق صار أبناؤها وبناتها من الزوج السابق إخوانا له من الأم، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )
طيب أخ الطفل الراضع هل يكون أخاً لأبناء وبنات التي أرضعته ؟
الطالب : لا
الشيخ : تأملوا المسألة ما هي هينة إخوان الراضع هل يكونوا إخوة لأبناء وبنات التي أرضعته؟
الطالب : لا يكونون.
الشيخ : لا يكون ولا يكون ؟
الطالب : لا يكون
الشيخ : نعم لا يكون طيب هل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت التي أرضعته ؟ أخو الراضع يجوز أن يتزوج بنت التي أرضعته
الطالب : نعم
الشيخ : أخت أخوه يا إخواتي أخت أخوه كيف يتزوج أخت أخوه؟
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ؟
الطالب : نعم
الشيخ : انتبهوا بارك الله فيكم المسألة خطيرة يجوز أن يتزوج أخت أخيه ؟
الطالب : نعم يجوز
الشيخ : على كل حال الجواب نعم كما قلتم ولننظر لماذا كيف يتزوج أخت أخيه ؟ نقول هذه الأخت الآن ليست أختاً لهذا ولا عمة ولا خالة ما بينه وبينها نسب ولذلك سأعطي إخواني قاعدة أن "الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع وذريته" "الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع وذريته" أما إخوته وآباؤه وأمهاته لا دخل لهم في الرضاع واضح يا جماعة؟
الطالب : نعم
الشيخ : زين بقي أن يُقال هل رضاع الكبير كرضاع الصغير؟ يعني لو رضع إنسان من امرأة خمس رضعات وله عشرون سنة هل يكون ولداً لها ؟ أجيبوا يا جماعة، لا نحن قلنا شرط أن يكون إيش ؟ قبل الفطام أو قبل الحولين على الخلاف أما بعد ذلك لا يكون ولدا لها لا يمكن أن يكون ولدا لها
فإذا قال قائل : ما الجواب عن قضية سالم ؟ فالجواب : أن يقال إن سالماً تبناه حذيفة تبناه أي اتخذه ابناً له وهذا قبل أن يحرم التبني فصار يدعى به ثم لما أَبطل الله التبني انفك لكن الرجل قد صار لأهل البيت بمنزلة قولوا يا جماعة بمنزلة الابن فشق عليهم أن يحتجبوا منه ( فجاءت امرأة حذيفة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الأمر فقال : أرضعيه تحرمي عليه ) فأذن لها أن ترْضعه وهو كبير وبين أنها تحرم عليه وحينئذٍ تكشف له هذا الحديث اختلف العلماء في تخريجه فقال بعض العلماء وهم الجمهور إن هذا الحديث منسوخ لأن الأحاديث الأخرى تدل على أن رضاع الكبير لا يؤثِر وقال بعضهم إنه خاص بسالم مولى حذيفة وقال آخرون : إنه خاص لكن لا يمكن أن يوجد لهذه القضية نظير خاص لكن لا يوجد لهذه القضية نظير ليش؟ لأن التبني أُبطل التبني أُبطل ولا يمكن أن يوجد نظير لها وحينئذٍ يمتنع القياس
فالقول الراجح أن إرضاع الكبير لا يصح ولا يؤثر ويدل لهذا أن الإرضاع المعهود هو إرضاع الصغار والله عز وجل يقول : (( أمهاتكم اللاتي أرضعنكم )) هذه واحدة دليل آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والدخول على النساء ) حذّر فقالوا يا رسول الله أرأيت الحمو ؟ والحمو أقارب الزوج فقال : ( الحمو الموت ) يعني هو البلاء لو كان إرضاع الكبير جائزاً لقال الحمو ترضعه الزوجة وينتهي الإشكال ولكنه قال : ( الحمو الموت ) فدل هذا على أن إرضاع الكبير لا أثر له ولو كان له أثر لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثالث : أنه يلزم على القول بتأثير إرضاع الكبير يلزم عليه أخطار عظيمة إذا كان كل امرأة لا تريد زوجها إذا كان كل صباح صلّحت له دلة حليب من ثديها نعم أول يوم تسقيه دلة وثاني يوم إيش ؟ دلة أخرى من ثديها ثالث يوم دلة ثالثة رابع يوم خامس يوم يا رجل ما وصلنا حرمت أو ما حرمت خامس يوم دلة إذا تمت خمسة أيام قالت له : أنت ابني من الرضاع ههه وينتهي النكاح وهي مشكلة تفتح أبواب خطيرة على كل حال القول الراجح أن رضاع الكبير لا يؤثر نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : ويقول العلماء : " إنه ربما يكون للإنسان أب من الرضاع وليس له أم " يعني هل يعني ذلك أن الرجل يرضع الطفل فيكون أباً له من الرضاع وليس له أم أسألكم نعم لا يمكن لأن الرجل لا يمكن أن يكون له لبن لكن صورة ذلك أن يكون رجل له زوجتان فترضع إحداهما هذا الطفل رضعتين وترضعه الأخرى ثلاث رضعات الجميع خمس رضعات لو نظرنا لكل أم بانفرادها لم تكن أرضعت خمسا فلا تكون أما لكن اللبن لرجل واحد فيكون له أب من الرضاع وليس له أم نعم.