نرجو توضيح قولكم إن العبادة ليست طقوس شكلية بل هي شيء في القلب. حفظ
السائل : هذا سائل يقول فضيلة الشيخ قلتم أن العبادة ليست طقوسا شكلية بل هي شيء في القلب نرجو الإيضاح.
الشيخ : نعم كثير من الناس يتعبد لله لكن عبادة جوفاء كأنها أعمال يتحرك بها دون أن يشعر بها قلبه وأضرب لهذا مثلاً كلنا نصلي والحمد لله لكن منا من إذا كبر للإحرام شعر بأنه واقف بين يدي الله يناجيه ( إذا قال : (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله إيش ؟ حمدني عبدي وإذا قال : (( الرحمن الرحيم )) قال: أثنى علي عبدي وإذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي وإذا قال : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل وإذا قال : (( اهدنا الصراط المستقيم )) إلى آخره قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ومنا من يقرأ يُكبر ويَقرأ الفاتحة ولكن لسانه ينطق وقلبُه غير حاضر هذا الثاني صلاتُه مجزئة شرعاً لكنها ناقصة جداً عن صلاة الأول ولهذا جاء في الحديث: ( إن الرجل لينصرف من صلاته وما كُتب له إلا نصفها عشرها ربعها ) إلى آخره فالشرع حركات جسمية وحركات قلبية والمدار على إيش ؟ الحركات القلبية والحركات الفعلية لا شك أنها مقصودة فيها أركان وشروط لكن الأهم صلاح القلب نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : نعم كثير من الناس يتعبد لله لكن عبادة جوفاء كأنها أعمال يتحرك بها دون أن يشعر بها قلبه وأضرب لهذا مثلاً كلنا نصلي والحمد لله لكن منا من إذا كبر للإحرام شعر بأنه واقف بين يدي الله يناجيه ( إذا قال : (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله إيش ؟ حمدني عبدي وإذا قال : (( الرحمن الرحيم )) قال: أثنى علي عبدي وإذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي وإذا قال : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل وإذا قال : (( اهدنا الصراط المستقيم )) إلى آخره قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ومنا من يقرأ يُكبر ويَقرأ الفاتحة ولكن لسانه ينطق وقلبُه غير حاضر هذا الثاني صلاتُه مجزئة شرعاً لكنها ناقصة جداً عن صلاة الأول ولهذا جاء في الحديث: ( إن الرجل لينصرف من صلاته وما كُتب له إلا نصفها عشرها ربعها ) إلى آخره فالشرع حركات جسمية وحركات قلبية والمدار على إيش ؟ الحركات القلبية والحركات الفعلية لا شك أنها مقصودة فيها أركان وشروط لكن الأهم صلاح القلب نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .