الدليل أن الأكل والشرب والجماع مبطل للصوم. حفظ
الشيخ : طيب ماهو الديل على أن الأكل والشرب والجماع مفسد للصوم.
السائل : (( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )).
الشيخ : (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا )).
السائل : (( واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )).
الشيخ : أحسنت طيب ذكرنا أن الله عبر عن الجماع بقوله (( باشروهن )) وأن هذا يشير إلى خلق وأدب فما هو ؟
السائل : أن الجماع يستحيا منه.
الشيخ : أنه ينبغي الإنسان أن يكني عما يستحيا منه ولا يذكره بصريحه إلا.
السائل : إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
الشيخ : إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك بارك الله فيك طيب الجماع الأخ .
السائل : نفس الآية
الشيخ : أقول إن الجماع مفسد للصوم فهل الجماع يفسد الصوم فقط أو هناك شيء آخر ؟
السائل : غير الجماع هو الجماع وآثاره.
الشيخ : هل يفسد الصوم نقول لمن جامع فسد صومك وعليك القضاء بس القضاء فقط.
السائل : لا الكفارة.
الشيخ : الكفارة في كل صوم.
السائل : في صوم الفرض طبعا في رمضان.
السائل : (( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )).
الشيخ : (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا )).
السائل : (( واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )).
الشيخ : أحسنت طيب ذكرنا أن الله عبر عن الجماع بقوله (( باشروهن )) وأن هذا يشير إلى خلق وأدب فما هو ؟
السائل : أن الجماع يستحيا منه.
الشيخ : أنه ينبغي الإنسان أن يكني عما يستحيا منه ولا يذكره بصريحه إلا.
السائل : إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
الشيخ : إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك بارك الله فيك طيب الجماع الأخ .
السائل : نفس الآية
الشيخ : أقول إن الجماع مفسد للصوم فهل الجماع يفسد الصوم فقط أو هناك شيء آخر ؟
السائل : غير الجماع هو الجماع وآثاره.
الشيخ : هل يفسد الصوم نقول لمن جامع فسد صومك وعليك القضاء بس القضاء فقط.
السائل : لا الكفارة.
الشيخ : الكفارة في كل صوم.
السائل : في صوم الفرض طبعا في رمضان.