الكلام على هجر المسلم . حفظ
السائل : ... حتى الشباب يكونوا في الصورة ... ضعيف ... بالنسبة لموضوع هجر المسلم كنا حكينا أنا والأستاذ على التلفون ثم أجلنا البحث في الموضوع ، طبعا يعني معروف الأحاديث الواردة في هجر المسلم ويستدل به حق المسلم على المسلم نريد الاستاذ يحكي لنا في هذا الموضوع ... نحن بشر
الشيخ : لا شك أن موضوع الهجر فيه دقة تشبه الدقة في موضوع الغيبة فالجامع بين الامرين كما أنه لا يجوز الهجر من المسلم للمسلم كذلك لا يجوز للمسلم أن يستغيب المسلم وكما أن الغيبة المحرمة باستثناء معروف الشرع كذلك في الهجر استثناء في الشرع فهجر المسلم لأجل سبب شرعي يجوز فقط ثلاثة أيام وما وراء ذلك فهو حرام في الحديث المعروف في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( لا يحل لرجل مسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا عن هذا وهذا عن هذا وخيرهما الذي يبدأ أخاه بالسلام ) ، ففي هذا الحديث بيان تحريم الهجر مع الترخيص بالهجر في هذه الأيام الثلاثة أو الليالي الثلاث وهذا في الواقع من ضعف الإنسان الذي خلق الله عز وجل ووصفه بقوله : (( وخلق الإنسان ضعيفا )) ، ربنا عز وجل تلطف به فأباح له الترويح عن غيظ نفسه بنسبة لأخ له مسلم هجره فلا يجوز له ، أو يجوز له أن يهجره هذه الثلاثة أيام ثم ينتهي الأمر فإذا ما زاد على ذلك يصبح الهجر محرما بنص هذا الحديث الذي قال في أوله ( لا يحل ) أي يحرم ، أما المستثنى منه كما أشرنا إلى المستثنى من الغيبة المحرمة فليس ذلك إلا إذا كان الباعث على الهجر هو تربية المهجور وصرفه عما قد يكون واقعا فيه من المخالفة الشرعية فإذا هجره المسلم لهذا الغرض كما هو ظاهر غرض إصلاحي لنفس هذا المهجور جاز وإلا لم يجز ويعود الحكم الأصل وهو أنه حرام بعد ثلاثة أيام وكثيرا ما يقع بين الناس بأن يهجر المسلم أخاه لأمور مادية وليس لقصد شرعي تربوي لنفس المهجور فيتوهم ذاك الهاجر أنه في حالة هجره لذلك الأخ المسلم هو ممن يحسن صنعا والواقع أنه لم يهجره لأن ذلك الرجل يركب أمرا أو معصية هو مستمر عليها وملازم لها وإنما من باب إرواء غيظ قلبه ولذلك مسألة هجره المسلم لأخيه المسلم الهجر الشرعي هو من أدق الأمور التي يجب على المسلم أن يكون حريا أشد الحذر من أن يتورط فيقع فيه ويخالف الحديث السابق المحرم للهجر وهو لا يدري ولا يشعر .
السائل : يعني أستاذنا في الموضوع نفس الغيبة النية هي التي تحدد الجواز وعدمه.
الشيخ : نعم فقط النية بلا شك مرجع الأعمال كلها إلى النيات لكن الذي أردت أن ألفت النظر إليه أن الإنسان ينتبه لنفسه فلا يهجر أخاه لسبب دنيوي محض فيصور له بأنه إنما هو هجره بنية تأديبه وقد يكذب الإنسان مثلا ويفتري فرية فيهجره وليس هذا الكذب أو هذا الافتراء هو من قبيل ذلك المهجور وإنما على الإنسان أن ينصحه وأن يذكره بتحريم ما فعل وإلا إذا فتح باب هجر المسلم لأخيه المسلم بمجرد أنه ارتكب خطأ هذا معناه أنه يجب على المسلمين أن يتهاجروا وأن يتقاطعوا وأن يتدابروا وأن لا يكونوا إخوانا كما وصفهم الله تبارك وتعالى هذا الذي أردت أن ألفت النظر إليه .
السائل : وبعد هذا الدين النصيحة .
السائل : إذا ما تحقق الغرض من التأديب من يقرر أن التأديب قد حصل ؟
الشيخ : إذا ظهر من الرجل المهجور التوبة والإنابة أو على الأقل الاعتذار عما فعل .. فليس لنا أكثر من ذلك ؟
السائل : يعني إذا أصر الهاجر رغم توبة المهجور ما دور المسلمين الآخرين في هذا الأمر ؟
الشيخ : بعد أن تاب .
السائل : نعم تاب الرجل عن خطئه والهاجر ما زال على هجره ومصر عليه فهل هناك دور للأقارب والأصحاب والأهل ؟
الشيخ : يعني أفهم من سؤالك والله أعلم أن شعور الآخرين ليس بالنسبة للمهجور بل بالنسبة للهاجر هل ينقلب الأمر فيهجر الهاجر ؟
السائل : لا يعني ... المهجور اعترف وأناب واعترف بخطئه ولكن الهاجر أصر ... فهل هناك واجب على من يعلم بهذا الأمر أن نعود على الهاجر وننبهه ؟
الشيخ : أنا قلت ذلك ولذلك أنا قلبت ... أما قضية أنه نصيحة فقد نطق بها الشيخ الخطيب ، أن ( الدين النصيحة ) ، وكان هذا كثيرا في وجوه التناصح فإذا كان المهجور قد تاب وأناب واستمر الهاجر في هجره له فهو مخطئ لا نقول نحن الآن لقلب الدور كما علقت يعني مازحا آنفا تنقلب القضية إلى أن يهجر الهاجر لكنه ينبه أنه انتهى دورك الآن .
السائل : وإذا ما حاول المهجور مرة واثنين وثلاث وبقي الهاجر وأصر هل هناك شيء مطلوب منه ؟
الشيخ : عفوا ، المهجور فعل ماذا ؟
السائل : حاول أكثر من مرة أن يسلم عليه رفض وأصر ... يسلم أمره يعني يسقط دوره بمجرد أنه يحاول مرة واثنين وثلاثة أم يستمر طول العمر يحاول ... ؟
الشيخ : ... تتكلم على المهجور ؟
السائل : المهجور حاول أنه يصلح ذات البين مرة أخرى ، ومرة واثنين وثلاث وذاك مصر على موقفه ، فهل المهجور يكتفي بمحاولة واثنين وثلاثة أو طول العمر يحاول يقرب إليه ؟
الشيخ : لا هذا ليس معقولا ، ... الآن فهمت سؤالك انتهى واجبه وتنقلب القضية على الهاجر فيكون هو آثما في الهجر ولذلك قلنا إنه ينصح لأنه لا يجب على المهجور أكثر مما ذكرته آنفا إلا إذا كان هناك مثلا هناك حقوق مالية مثلا وهذا المهجور لا يؤدي هذه الحقوق .
السائل : ...
الشيخ : ولذلك أنت ما تقصد هذا ، انتهى الدور .
السائل : يتفرع عن هذا السؤال سؤال آخر قد يكون الهاجر حقيقة كمان ما قصد الأمر على نفسه يعني عمه إلى الأهل أولاده ومنعه الحديث مع الآخر ومع أولاده وما شابه ...
الشيخ : وقد تبين للجميع أن الرجل قد تاب وأناب .
السائل : نعم .
الشيخ : نفس الكلام لا يجوز لهؤلاء أن يستمروا في ذلك .
السائل : طيب ، انسحاب ... قوية بين اثنين فحتى لو الآخر المهجور مات فرضا يعني ... أولاده وعلما أن كل إنسان مكلفا بذاته في فيه قضية بين شخصين اثنين ؟
الشيخ : يعني تقصد يا أبا يحيي أن المهجور له أولاد فهجروا أيضا
السائل : بسببه نعم .
الشيخ : بسببه ، هذا لا يجوز لأنه (( ولا تزروا وازرة وزر أخرى )) .
السائل : طيب الرواية عن سيدنا عثمان رضي الله عنه مع عمار بن ياسر ، عندما عمار حمل إلى الخليفة رأي المسلمين بتقريبه أقاربه وتوليتهم المناصب يقال إن عثمان هجم عليه حتى ... وبعد هذا عمار حلف ألا ...
السائل : في الأحاديث الكثيرة ، الأحاديث التي تبيح وتجيز للمسلم الهجر .
الشيخ : الهجر واقع بين الصحابة (( وعلى الثلاثة الذين خلفوا ... )) ، حيث هجروا خمسين يوما .
السائل : هذا الدليل على أساس ينطبق على المسلمين بشكل عام ، ... لكن في غيره كذلك فيه دليل آخر يوضح لأن هذا الدليل .
الشيخ : أخي قولك _ أبا عبد الله _ في دليل آخر هذا ما هو الأسلوب العلمي الذي ينبغي أن يسلكه طالب العلم هذا ...
السائل : بدنا الأمور تتوضح في هناك أدلة كثيرة واضحة في النهي أما ذاك ... فإن كان أكثر توضح ؟
الشيخ : أقول لك إنه فيه غير الآية هذا كما يقول وهذا يقع كثيرا معنا خاصة أنه ... في غير الحديث أنا ... وإذا ذكرت مسألة لازم آتي فيها بحديثين ثلاثة هذا لا يتصور المهم إذا كان ثبت في الشرع جواز الهجر في القرآن الكريم ما ينبغي أن يقال حينذاك في غير هذا الدليل لماذا لأن هذا السؤال يشعر الحاضرين بأن هذا الدليل غير كاف ، ولذلك نحن ذكرنا دليلا آخر هذا تنبيه جانبي ما له علاقة بالموضوع فقط لتذكير بإحسان السؤال ، وحسن السؤال نصف العلم كما يقال قديما بعد هذا أقول لقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نساءه شهرا وأنا أخشى ما أخشى أنه يأتي سؤال من طرف ثان أنه كما أنه في هذا الحديث لأن هذا الحديث له علاقة النساء بالرجل
السائل : نريد في ....
الشيخ : لا نحن هذا الذي خشيناه ... ما الجواب الآن ، المقصود من الهجر الأول المنصوص عليه في القرآن والمقصود من الهجر الثاني المنصوص عليه في الأحاديث النبوية سؤال لشحذ الأذهان هل هو أمر تعبدي محض غير معقول المعنى أم هو معقول المعنى ؟
السائل : معقول المعنى .
الشيخ : معقول المعنى إذن جاء نص وحكمه معقول المعنى ليس تعبديا حينئذ نقف عند هذا النص ولا نتعداه إلى غيره ، فنحن الآن أمام نصين لماذا الرسول عليه السلام أمر أصحابه الكرام يقاطعوا أصحابه الثلاثة الذين خلفوا لاشك الجواب تأديبا لماذا الرسول هجر نساءه تأديبا حينئذ نقول لماذا هجر زيد عمرا إذا كان على نفس الوتيرة فيه دليل من القرآن والسنة الصحيحة لكن الفرق بلا شك وهذا واضح جدا هذا ليس هجر وما نذهب بعيدا بكم ليس هجر الألباني لزيد وبكر وعمرو كهجر أولئك الناس الصحابة الذي أمروا مباشرة بمقاطعة أولئك الثلاثة الذين خلفوا فالأولى والأولى ليس كهجر الرسول نساءه لأنه معصوم لكن المهم أن يكون هذا الهاجر وهو الألباني يهجر تأديبا لمن ؟ للمهجور فهنا إن أصاب في ذلك فهو مأجور وقدوته الكتاب والسنة وإن أخطأ وكان هناك مجال لأحد أن يدل على وجه الخطأ فنحن نرحب بذاك ونقول يا أبا بلال رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي .
السائل : ... ابن عمر لما نهى الرجل عن الخذف فقال لو عدت ...
الشيخ : يا أبا عبد الله ، هنا وليس هناك ، الشيخ علي يذكرنا بحديث وهو أن عبد الله بن عمر الخطاب روى يوما حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ائذنوا للنساء بالخروج إلى المساجد بالليل ) فقال أحد أولاده : " والله لا نسمح لهن بالخروج " قال الوالد لولده : " أقول لك قال رسول الله كذا وكذا وتقول أفعل والله ما كلمتك أبدا " ... قال أقول لك قال رسول الله وأنت تقول عكس ما قال رسول الله ، والله ما أكلمك أبدا وما كلمه حتى مات والحديث في صحيح مسلم ما هو قصد ابن عمر ؟ تأديبه .
السائل : فيه حديث آخر ...
الشيخ : ... إن شاء الله يكون حديثك مثل حديثه قوي ما يكون مثل حديث ...
السائل : قال واحد من الصحابة ... يخبر عن الخذف اسمه ... عبد الله بن مغفل فجاء له صحابي آخر قال له ( إن رسول الله نهى عن الخذف ) فوجد هذا الصحابي ايضا يعمل عمله فقال له : " أنا قلت لك إن رسول الله نهى وأنت لا تزال تصيد بهذا ... " فقال له : " إني لا أكلمك أبدا "
السائل : ... والله لا يظلني سقف معك
السائل : كيف نجمع هذا مع حديث رسول الله الذي نهى أكثر من ثلاثة أيام ؟
الشيخ : سامحك الله ، سامحك الله من شأن ... يا حبيبي نقول الهجر المحرم هو الهجر الدنيوي ، لإرواء غليل النفس ضد هذا ... أما الهجر المشروع فهو لغاية تربوية والآن سؤالك غير وارد .
السائل : الآن تربية عبد الله بن عمر ولده .
الشيخ : الوالد المربي لابنه .
السائل : يعني تعتقد أن ابنه صحابي من صحابة رسول الله ما يعني ما ارتدع وجعله ...
الشيخ : هذه قضية أخرى ، وترجع وتسلم على صاحبنا أبي بلال هنا هذه قضية أخرى ، عبد الله بن عمر لماذا هجر ابنه وما كلمه حتى مات تأديبا على موقفه الخاطئ تجاه حديث الرسول عليه السلام أما قضية تاب أو لم يتب هذه ما دخلها في الموضوع نحن يهمنا نعرف لماذا هجر عبد الله ولده هل هو لإرواء غيظ نفسه أو انتقام لحديث نبيه وانتصارا لحديث نبيه هذا بلا شك فإذا هذا الفرق بين الهجر المشروع والهجر غير المشروع يعني الاثنين يتخاصم بعضهم مع بعض وهذا كثيرا ما يقع لأمر دنيوي فكما قلنا في الشرح على الحديث والتعليق عليه ربنا سمح انه الاثنان هؤلاء يتهاجران ثلاثة أيام وبعد هذا خيرهما الذي يبدأ أخاه بالسلام ما فيه هنا هجر لله ، الهجر لله يستمر إلا إذا ظهر جليا كما قلنا أيضا في تمام الحديث السابق أن المهجور تاب وأناب إلى الله مثلا إنسان لا يصلي فهجره أخوه أو صديقه أو حبيبه إلى آخره و يبين له سبب الهجر ما يخليها على النائم لأنك أنت ما تصلي ... مضى مدة طويلة قصيرة ما يهم بدأ الرجل يصلي لله عز وجل ذهب السبب الذي من أجله كان الهجر وهكذا .
السائل : ...
الشيخ : نعرف الإجابة في الحديث فقط