الأسئلة :معظم من ترونه أمامكم مسافرون ولكن هل الأفضل لنا أن نصلي السنن القبلية و البعدية وما أردناه من النوافل أم الأفضل عدم الصلاة إلا الوتر وسنة الفجر.؟ حفظ
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يقول السائل يقول معظم من تراهم أمامكم مسافرون ولكن هل الأفضل لنا أن نصلي السنن القبلية والبعدية وما أردناه من النوافل أم الأفضل عدم الصلاة إلا الوتر وسنة الفجر ؟
الشيخ : المسافر يسن له أن يأتي بالنوافل كلها صلاة الليل وركعتي الضحى والاستخارة وجميع النوافل ما عدا راتبة الظهر والمغرب والعشاء فإن السنة ألا يصلي هذه الرواتب فقط وأما بقية النوافل فإنه يشرع في حقه أن يقوم بها لأن السنة لم ترد إلا بترك هذه الرواتب الثلاثة وما عداها فإنه باق على مشروعيته ومع ذلك ما دام الإنسان في هذا المسجد الحرام لو تطوع وازداد من النوافل فلا حرج عليه ولا يقال إنه مخالف للسنة وبهذا يزول ما في نفس المرء من التعذر حيث إن بعض الناس يتعذر يقول أنا لا أحب أن أدع النوافل نقول لا تدعها ولكن الرواتب المخصوصة التي تتبع الظهر والمغرب والعشاء الأفضل تركها للمسافر ولا يعني ذلك أن نقول لا تتنفل بل تنفل بما شئت.
يقول السائل يقول معظم من تراهم أمامكم مسافرون ولكن هل الأفضل لنا أن نصلي السنن القبلية والبعدية وما أردناه من النوافل أم الأفضل عدم الصلاة إلا الوتر وسنة الفجر ؟
الشيخ : المسافر يسن له أن يأتي بالنوافل كلها صلاة الليل وركعتي الضحى والاستخارة وجميع النوافل ما عدا راتبة الظهر والمغرب والعشاء فإن السنة ألا يصلي هذه الرواتب فقط وأما بقية النوافل فإنه يشرع في حقه أن يقوم بها لأن السنة لم ترد إلا بترك هذه الرواتب الثلاثة وما عداها فإنه باق على مشروعيته ومع ذلك ما دام الإنسان في هذا المسجد الحرام لو تطوع وازداد من النوافل فلا حرج عليه ولا يقال إنه مخالف للسنة وبهذا يزول ما في نفس المرء من التعذر حيث إن بعض الناس يتعذر يقول أنا لا أحب أن أدع النوافل نقول لا تدعها ولكن الرواتب المخصوصة التي تتبع الظهر والمغرب والعشاء الأفضل تركها للمسافر ولا يعني ذلك أن نقول لا تتنفل بل تنفل بما شئت.