يقول السائل:لماذا لا نسوي بين عصير السوبيا و البيرا وهما جميعا من عصير الشعير مع العلم أن الشيخ ابن باز يقول أن البيرا خالية من الكحول.؟ حفظ
السائل : يقول السائل لماذا لا نساوي بين شراب السوبيا والبيرة وهما جميعا من عصير الشعير مع العلم أن الشيخ ابن باز يقول أن البيرة خالية من الكحول ؟
الشيخ : أولا أنتقد هذا السائل حيث خصّ شخصا معينا في مثل هذا المقال ولا أوافق أبدا أن يذكر لي أحد من الناس شخصا معينا من العلماء أو غير العلماء لأن هذا ليس من الأدب أن يقول قال فلان وقال فلان في مثل هذا المكان نعم يقول قيل كذا وكذا بدون تعيين الاسم فهذا لا بأس به أما أن يعيّن شخص سواء من أهل العلم أو من غير أهل العلم في هذا المقام فأنا لا أسامح به أبدا ولا أوافق عليه البيرة يسأل عنها هذا السائل والاسم الثاني ما هو يا علي ؟
السائل : السوبيا.
الشيخ : السوبيا لا أعرفها.
السائل : معروفة في جدة عند أهل جدة وهي شراب شعير.
الشيخ : على كل حال أنا أعطيكم قاعدة أعطانا الله إياها فقال : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )) فكل ما في الأرض فهو مباح لنا إذا ادعى مدعٍ أن هذا الشيء حرام قلنا له هات الدليل وإلا فقولك مرفوض مردود فهذه البيرة التي هي نقاعة الشعير الأصل فيها إيش ؟ الأصل فيها الحل والإباحة إلا إذا علمنا يقينا أنها تسكر فإنها تكون حراما ولكن لو أن أحدا قال إن قليلها لا يسكر وكثيرها يسكر هل يكون القليل حراما نعم يكون حراما لأنه جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن ما أسكر كثيره فقليله حرام ) لأنه إذا كان هذا الشيء يسكر كثيره دون قليله فإنه إذا تناول القليل ربما يتناول الكثير وهذه البيرة فيما أعلم عنها لا تسكر حتى لو أكثر الإنسان منها ويقول بعض الناس إنه لو شرب عشر جرار يسكر ولكن هذا ليس بصحيح إذا شرب عشر جرار انتفخ بطنه فتعب أما أن يكون سكر فهذا ليس بصحيح وكل إنسان يملأ بطنه من الشراب يمكن يدوخ وليس هذا هو الإسكار ونحن نقول الأصل في البيرة وفي غيرها من المأكولات والمشروبات الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على التحريم وأنا أنصح إخواني الحاضرين أنصحهم من التسرع في هذه الأمور والتحريم تحريم الحلال لأن تحريم الحلال أشد من تحليل الحرام إن لم يكونا سواء فتحريم الحلال أشد لأن تحريم الحلال تضييق على عباد الله فيما أحله الله لهم وتحليل الحرام قد يقول القائل أنا أحلل الحرام لأنه أيسر للناس مثلا وليس بأيسر لكن تحريم الحلال أمر عظيم (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )) ونحن نسمع أحيانا أنه يوجد يقول بعض الصابون فيه شحم خنزير وبعض الجبن فيه أيضا شحم خنزير وبعض المعجون الأسنان فيه كذا وكذا كل هذه قد تكون من الدعايات الباطلة التي تنشرها بعض الشركات لتفسد على الشركة الأخرى كما حدثني من أثق به ولا أعيّنه باسمه ولكني أخبركم بأني أثق به بأن هذا وجد في مصر وتعيين البلد ليس كتعيين الشخص وجد نشرات تقول هذا الشيء فيه كذا وهذا الشيء فيه كذا وعند التحقيق وجد أنها شركات يفسد بعضها على بعض وهذه الأمور أعني أن ننشر بين الناس أن هذا الشيء الذي يتناولونه حرام يلزم منه أحد محذورين إما أن يحرم الناس هذا الشيء مع حله وإما أن يتناولوه مع اعتقادهم التحريم وهذا خطأ وإما أن يبقى الورع متذبذبا شاكا في أمره فلا يحل لإنسان أن يحرم شيئا مما الأصل فيه الحل إلا بدليل من الشرع وأظن المسألة الآن اتضحت وخلاصة الجواب أن البيرة والسوبيا حلال ما لم يقم دليل واضح على تحريمهما.
الشيخ : أولا أنتقد هذا السائل حيث خصّ شخصا معينا في مثل هذا المقال ولا أوافق أبدا أن يذكر لي أحد من الناس شخصا معينا من العلماء أو غير العلماء لأن هذا ليس من الأدب أن يقول قال فلان وقال فلان في مثل هذا المكان نعم يقول قيل كذا وكذا بدون تعيين الاسم فهذا لا بأس به أما أن يعيّن شخص سواء من أهل العلم أو من غير أهل العلم في هذا المقام فأنا لا أسامح به أبدا ولا أوافق عليه البيرة يسأل عنها هذا السائل والاسم الثاني ما هو يا علي ؟
السائل : السوبيا.
الشيخ : السوبيا لا أعرفها.
السائل : معروفة في جدة عند أهل جدة وهي شراب شعير.
الشيخ : على كل حال أنا أعطيكم قاعدة أعطانا الله إياها فقال : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )) فكل ما في الأرض فهو مباح لنا إذا ادعى مدعٍ أن هذا الشيء حرام قلنا له هات الدليل وإلا فقولك مرفوض مردود فهذه البيرة التي هي نقاعة الشعير الأصل فيها إيش ؟ الأصل فيها الحل والإباحة إلا إذا علمنا يقينا أنها تسكر فإنها تكون حراما ولكن لو أن أحدا قال إن قليلها لا يسكر وكثيرها يسكر هل يكون القليل حراما نعم يكون حراما لأنه جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن ما أسكر كثيره فقليله حرام ) لأنه إذا كان هذا الشيء يسكر كثيره دون قليله فإنه إذا تناول القليل ربما يتناول الكثير وهذه البيرة فيما أعلم عنها لا تسكر حتى لو أكثر الإنسان منها ويقول بعض الناس إنه لو شرب عشر جرار يسكر ولكن هذا ليس بصحيح إذا شرب عشر جرار انتفخ بطنه فتعب أما أن يكون سكر فهذا ليس بصحيح وكل إنسان يملأ بطنه من الشراب يمكن يدوخ وليس هذا هو الإسكار ونحن نقول الأصل في البيرة وفي غيرها من المأكولات والمشروبات الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على التحريم وأنا أنصح إخواني الحاضرين أنصحهم من التسرع في هذه الأمور والتحريم تحريم الحلال لأن تحريم الحلال أشد من تحليل الحرام إن لم يكونا سواء فتحريم الحلال أشد لأن تحريم الحلال تضييق على عباد الله فيما أحله الله لهم وتحليل الحرام قد يقول القائل أنا أحلل الحرام لأنه أيسر للناس مثلا وليس بأيسر لكن تحريم الحلال أمر عظيم (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )) ونحن نسمع أحيانا أنه يوجد يقول بعض الصابون فيه شحم خنزير وبعض الجبن فيه أيضا شحم خنزير وبعض المعجون الأسنان فيه كذا وكذا كل هذه قد تكون من الدعايات الباطلة التي تنشرها بعض الشركات لتفسد على الشركة الأخرى كما حدثني من أثق به ولا أعيّنه باسمه ولكني أخبركم بأني أثق به بأن هذا وجد في مصر وتعيين البلد ليس كتعيين الشخص وجد نشرات تقول هذا الشيء فيه كذا وهذا الشيء فيه كذا وعند التحقيق وجد أنها شركات يفسد بعضها على بعض وهذه الأمور أعني أن ننشر بين الناس أن هذا الشيء الذي يتناولونه حرام يلزم منه أحد محذورين إما أن يحرم الناس هذا الشيء مع حله وإما أن يتناولوه مع اعتقادهم التحريم وهذا خطأ وإما أن يبقى الورع متذبذبا شاكا في أمره فلا يحل لإنسان أن يحرم شيئا مما الأصل فيه الحل إلا بدليل من الشرع وأظن المسألة الآن اتضحت وخلاصة الجواب أن البيرة والسوبيا حلال ما لم يقم دليل واضح على تحريمهما.