ذكر المفطر السادس وهو القيئ عمدا مع الدليل حفظ
الشيخ : ما هو الخامس ؟
السائل : السادس.
الشيخ : السادس متأكدون.
السائل : نعم.
الشيخ : التقيؤ عمدا هذا أيضا مفسد للصوم لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقض ) ما معنى من ذرعه القيء أي من غلبه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقض واضح الحديث ما هي الحكمة من كون القيء مفسدا للصوم ؟ الحكمة من ذلك أن الرجل إذا قاء أو الصائم إذا قاء فرغت معدته من الطعام ولحقه من الضعف ما لا يستطيعه غالبا فكان من رحمة الله به أنه إذا قاء متعمدا القيء فإن صومه يفسد ويقال له كل واشرب ولهذا لا يحل لمن صومه واجب أن يتقيء عمدا سواء كان في رمضان أو في كفارة أو في قضاء فنقول له الآن ما دمت أفرغت الطعام من معدتك بقي جسمك محتاجا إلى الطعام فارفق بنفسك وتناول الطعام حتى يزول ذلك الضعف الذي حصل بالتقيؤ.
السائل : السادس.
الشيخ : السادس متأكدون.
السائل : نعم.
الشيخ : التقيؤ عمدا هذا أيضا مفسد للصوم لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقض ) ما معنى من ذرعه القيء أي من غلبه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقض واضح الحديث ما هي الحكمة من كون القيء مفسدا للصوم ؟ الحكمة من ذلك أن الرجل إذا قاء أو الصائم إذا قاء فرغت معدته من الطعام ولحقه من الضعف ما لا يستطيعه غالبا فكان من رحمة الله به أنه إذا قاء متعمدا القيء فإن صومه يفسد ويقال له كل واشرب ولهذا لا يحل لمن صومه واجب أن يتقيء عمدا سواء كان في رمضان أو في كفارة أو في قضاء فنقول له الآن ما دمت أفرغت الطعام من معدتك بقي جسمك محتاجا إلى الطعام فارفق بنفسك وتناول الطعام حتى يزول ذلك الضعف الذي حصل بالتقيؤ.