بحث لبعض الطلبة حول أوصاف القرآن في القرآن. حفظ
الشيخ : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد أيها الإخوة فإن موضوع درسنا هذه الليلة سيكون بيان تحقيق المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم وبماذا يكون
ولكننا قبل البدء بهذا الموضوع سنبحث في أمرين أحدهما مطالبة من التزم لنا في الليلة الماضية بذكر أوصاف القرآن في القرآن فهل أتيا به ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ممكن تقرأ.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
أما بعد فبفضل الله على الإنسان في هذه الحياة يستهدي بما أودعه الله فيه من فطرة سليمة تقوده إلى الخير بل بعث إليه رسولا يحمل من الله كتابا وآخر هذه الكتب هو هذا الكتاب العظيم الذي أنزل على آخر الرسل محمد صلى الله عليه وسلم وقد تعددت أوصاف الكتاب العظيم وإليك ما أبحث عنه من الأوصاف الكريمة فأولا : أنه نور قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )) ثانيا : أنه هدى ثالثا : أنه شفاء رابعا : أنه رحمة خامسا : أنه موعظة قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة )) سادسا : أنه مبارك قال الله تعالى : (( وهذا كتاب مبارك أنزلناه مصدقا لما بين يديك )) سابعا : أنه مبين قال الله تعالى : (( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين )) ثامنا أنه بشرى قال الله تعالى : (( مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين )) تاسعا : أنه عزيز قال الله تعالى : (( إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز )) عاشرا : أنه مجيد قال الله تعالى : (( بل هو قرآن مجيد )) الحادي عشر : أنه كريم قال الله تعالى : (( وإنه لقرآن كريم )) الثاني عشر : أنه بشير ونذير قال الله تعالى : (( كتاب أحكمت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا )) ثالث عشر : أنه كتاب مفصل قال الله تعالى : (( كتاب فصلت آياته )) الرابع عشر : أنه عربي.
الشيخ : هذا لا يصلح منه بس هذه وأنزلنا عليك الكتاب ، كتابا مفصلا في آية ثانية في غير هذه الآية لا غير هذه ما تدل على أنه فصل هذه الفعل ما هو اسم لكن فيه (( وهو والذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا )) هذه الآية اجعلها بدلها (( وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا )).
السائل : أنه كتاب مفصل قال تعالى : (( وهو والذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا )) رابع عشر : أنه عربي قال الله تعالى : (( قرآنا عربيا )) خامس عشر : أنه عجبا قال الله تعالى : (( إنا سمعنا قرآنا عجبا )) سادس عشر : أنه هادي إلى الرشد قال تعالى : (( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد )).
الشيخ : كل ما جاء بلفظ فعل هذه لا تعتبره.
السائل : سابع عشر : أنه مصدق للكتب المنزلة قال تعالى : (( نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه )) ثامن عشر : أنه كتاب متشابه مثاني قال الله تعالى : (( كتابا متشابها مثاني )) التاسع عشر : أنه كتاب منزل قال الله تعالى : (( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه )).
الشيخ : بس هذا فعل الفعل لا تحسبه.
السائل : أنه بينة قال تعالى : (( فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة )) الحادي والعشرون : أنه ذكرى قال الله تعالى : (( كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين )) الثاني والعشرون : أنه بصائر قال الله تعالى : (( هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون )).
الشيخ : بس خلاص بقى واجد.
السائل : باقي أربعين.
الشيخ : أجل خلها بعدين الدرس الثاني يكون الباقي في الدرس الثاني إن شاء الله.
أما بعد أيها الإخوة فإن موضوع درسنا هذه الليلة سيكون بيان تحقيق المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم وبماذا يكون
ولكننا قبل البدء بهذا الموضوع سنبحث في أمرين أحدهما مطالبة من التزم لنا في الليلة الماضية بذكر أوصاف القرآن في القرآن فهل أتيا به ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ممكن تقرأ.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
أما بعد فبفضل الله على الإنسان في هذه الحياة يستهدي بما أودعه الله فيه من فطرة سليمة تقوده إلى الخير بل بعث إليه رسولا يحمل من الله كتابا وآخر هذه الكتب هو هذا الكتاب العظيم الذي أنزل على آخر الرسل محمد صلى الله عليه وسلم وقد تعددت أوصاف الكتاب العظيم وإليك ما أبحث عنه من الأوصاف الكريمة فأولا : أنه نور قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )) ثانيا : أنه هدى ثالثا : أنه شفاء رابعا : أنه رحمة خامسا : أنه موعظة قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة )) سادسا : أنه مبارك قال الله تعالى : (( وهذا كتاب مبارك أنزلناه مصدقا لما بين يديك )) سابعا : أنه مبين قال الله تعالى : (( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين )) ثامنا أنه بشرى قال الله تعالى : (( مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين )) تاسعا : أنه عزيز قال الله تعالى : (( إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز )) عاشرا : أنه مجيد قال الله تعالى : (( بل هو قرآن مجيد )) الحادي عشر : أنه كريم قال الله تعالى : (( وإنه لقرآن كريم )) الثاني عشر : أنه بشير ونذير قال الله تعالى : (( كتاب أحكمت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا )) ثالث عشر : أنه كتاب مفصل قال الله تعالى : (( كتاب فصلت آياته )) الرابع عشر : أنه عربي.
الشيخ : هذا لا يصلح منه بس هذه وأنزلنا عليك الكتاب ، كتابا مفصلا في آية ثانية في غير هذه الآية لا غير هذه ما تدل على أنه فصل هذه الفعل ما هو اسم لكن فيه (( وهو والذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا )) هذه الآية اجعلها بدلها (( وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا )).
السائل : أنه كتاب مفصل قال تعالى : (( وهو والذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا )) رابع عشر : أنه عربي قال الله تعالى : (( قرآنا عربيا )) خامس عشر : أنه عجبا قال الله تعالى : (( إنا سمعنا قرآنا عجبا )) سادس عشر : أنه هادي إلى الرشد قال تعالى : (( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد )).
الشيخ : كل ما جاء بلفظ فعل هذه لا تعتبره.
السائل : سابع عشر : أنه مصدق للكتب المنزلة قال تعالى : (( نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه )) ثامن عشر : أنه كتاب متشابه مثاني قال الله تعالى : (( كتابا متشابها مثاني )) التاسع عشر : أنه كتاب منزل قال الله تعالى : (( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه )).
الشيخ : بس هذا فعل الفعل لا تحسبه.
السائل : أنه بينة قال تعالى : (( فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة )) الحادي والعشرون : أنه ذكرى قال الله تعالى : (( كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين )) الثاني والعشرون : أنه بصائر قال الله تعالى : (( هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون )).
الشيخ : بس خلاص بقى واجد.
السائل : باقي أربعين.
الشيخ : أجل خلها بعدين الدرس الثاني يكون الباقي في الدرس الثاني إن شاء الله.