إذا ذكر في القرآن والسنة الفقراء فقط أوالمساكين فقط فهل يدخل أحدهما في الآخر. حفظ
الشيخ : لكننا نجد في بعض الأحيان في القرآن ذكر المساكين أو ذكر الفقراء في السنة مثلا ولا يذكر المساكين يعني يذكر الفقراء ولا يذكر المساكين وتذكر المساكين دون الفقراء فكيف نعمل ؟
السائل : إنه كل فقير مسكين وليس كل مسكين فقير يعني المسكين إذا وردت المسكين الآية التي ترد فيها اسم المسكين نعطي الفقير معناه لكن الآية التي ترد فيها اسم الفقير ما نعطي المسكين معاه.
الشيخ : الجواب يقول إذا وردت الآية بذكر الفقير فالمسكين لا يستحق فقوله تعالى : (( للفقراء المهاجرين )) يعني الفقراء يستحقون والمساكين لا يستحقون وهذا جواب جيد باعتبار ما ذكرنا الآن من التفريق بين الفقير والمسكين ولكنني أقول إذا ذكر المسكين وحده شمل الفقير وإذا ذكر الفقير وحده شمل المسكين وهذا من الكلمات التي يقال عنها إذا اجتمعت افترقت وإذا افترقت اجتمعت شفت كيف يعني يمكن تلغز بها شيئان إذا اجتمعا افترقا وإذا اجتمعا افترقا.
السائل : إنه كل فقير مسكين وليس كل مسكين فقير يعني المسكين إذا وردت المسكين الآية التي ترد فيها اسم المسكين نعطي الفقير معناه لكن الآية التي ترد فيها اسم الفقير ما نعطي المسكين معاه.
الشيخ : الجواب يقول إذا وردت الآية بذكر الفقير فالمسكين لا يستحق فقوله تعالى : (( للفقراء المهاجرين )) يعني الفقراء يستحقون والمساكين لا يستحقون وهذا جواب جيد باعتبار ما ذكرنا الآن من التفريق بين الفقير والمسكين ولكنني أقول إذا ذكر المسكين وحده شمل الفقير وإذا ذكر الفقير وحده شمل المسكين وهذا من الكلمات التي يقال عنها إذا اجتمعت افترقت وإذا افترقت اجتمعت شفت كيف يعني يمكن تلغز بها شيئان إذا اجتمعا افترقا وإذا اجتمعا افترقا.