آداب العالم مع طلابه في نشره للعلم . حفظ
الشيخ : وينبغي للإنسان عند نشر العلم أن يكون حكيمًا في التعليم، بحيث يلقي على الطلبة المسائل التي تحتملها عقولهم، لا يأتي إليهم بالمعضلات، يربيهم بالعلم شيئًا فشيئًا.
ولهذا قال بعضهم في تعريف العالم الرباني قال: العالم الرباني هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره.
ونعْلَمُ نحن جميعًا أن البناء ليس يؤتى به جميعًا حتى يوضع على الأرض، فيصبح قصرًا مشيدًا، بل ايش؟ يبنى لبنة لبنة، حتى يتم البناء.
فينبغي للمعلم أن يراعي أذهان الطلبة بحيث يلقي إليهم ما يمكن لعقولهم أن تدركه،
ولهذا يؤمر [ العلماء ] أن يحدثوا الناس بما يعرفون، قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إنك لن تحدث قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ).
كذلك أيضًا ينبغي للمعلم أن يعتني بالأصول والقواعد، لأن الأصول والقواعد هي التي يبنى عليها العلم، وقد قال العلماء: من حُرم الأصول حُرم الوصول.
يعني: ما يصل إلى الغاية إذا حرم الأصول.
فينبغي أن يلقي على الطلبة القواعد والأصول التي تتفرع عليها المسائل الجزئية، لأن الذي يتعلم على المسائل الجزئية لا يستطيع أن يهتدي إذا أتته معضلة فيعرف حكمها، لأنه ليس عنده أصل.
الحقيقة أني أحيانا أستطرد لأمر قد لا يكون يشمله أو يقتضيه المقام، لكن اسمحوا لي بارك الله فيكم.
نحن نتكلم على ايش؟
الطالب : نشر العلم.
الشيخ : لا، أصل الكلام.
( وبارك لنا فيما أعطيت )، تسأل الله أن يبارك لك فيما أعطاك من مال وولد وعلم.
ولهذا قال بعضهم في تعريف العالم الرباني قال: العالم الرباني هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره.
ونعْلَمُ نحن جميعًا أن البناء ليس يؤتى به جميعًا حتى يوضع على الأرض، فيصبح قصرًا مشيدًا، بل ايش؟ يبنى لبنة لبنة، حتى يتم البناء.
فينبغي للمعلم أن يراعي أذهان الطلبة بحيث يلقي إليهم ما يمكن لعقولهم أن تدركه،
ولهذا يؤمر [ العلماء ] أن يحدثوا الناس بما يعرفون، قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إنك لن تحدث قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ).
كذلك أيضًا ينبغي للمعلم أن يعتني بالأصول والقواعد، لأن الأصول والقواعد هي التي يبنى عليها العلم، وقد قال العلماء: من حُرم الأصول حُرم الوصول.
يعني: ما يصل إلى الغاية إذا حرم الأصول.
فينبغي أن يلقي على الطلبة القواعد والأصول التي تتفرع عليها المسائل الجزئية، لأن الذي يتعلم على المسائل الجزئية لا يستطيع أن يهتدي إذا أتته معضلة فيعرف حكمها، لأنه ليس عنده أصل.
الحقيقة أني أحيانا أستطرد لأمر قد لا يكون يشمله أو يقتضيه المقام، لكن اسمحوا لي بارك الله فيكم.
نحن نتكلم على ايش؟
الطالب : نشر العلم.
الشيخ : لا، أصل الكلام.
( وبارك لنا فيما أعطيت )، تسأل الله أن يبارك لك فيما أعطاك من مال وولد وعلم.