يقول السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أحبك في الله ويقول الله تعالى " وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة " ما المقصود بالمشركين وكيف يؤمرون بالزكاة.؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يقول أنا أحبك في الله.
ويقول : يقول الله تعالى : (( وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة )).
ما المقصود بالمشركين وكيف يؤمرون بالزكاة ؟
الشيخ : أنه يحبني في الله، فأسأل الله تعالى أن يحبه كما أحبني فيه وأن يجعلنا جميعا من المتحابين بجلاله وعظمته حتى ننتفع بذلك عنده.
أما سؤاله عن الآية : (( وويلٌ للمشركين * الّذين لا يؤتون الزّكاة )) ، فإن قوله : (( لا يؤتون الزّكاة )) يحتمل معنيين:
- أحدهما: أن يراد بالزكاة زكاة النفس، وهو تطهيرها من الشرك، لقوله تعالى: (( قد أفلح من زكّـاها * وقد خاب من دسّـاها ))، فيكون قوله: (( الّذين لا يؤتون الزّكاة )) تفسيراً لقوله : (( للمشركين ))، يعني الذين لا يؤتون أنفسهم زكاتها بالتخلي عن الشرك ووسائله.
- والاحتمال الثاني: أن يكون المراد بالزكاة زكاة المال، ويكون تركهم للزكاة أي تركهم البذل من أوصافهم، وإن كان هذا ليس بزكاة، لأنـه بالنسبة لهم لا يقبل منهم زكاة ولا غيرها ماداموا على شركهم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يقول أنا أحبك في الله.
ويقول : يقول الله تعالى : (( وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة )).
ما المقصود بالمشركين وكيف يؤمرون بالزكاة ؟
الشيخ : أنه يحبني في الله، فأسأل الله تعالى أن يحبه كما أحبني فيه وأن يجعلنا جميعا من المتحابين بجلاله وعظمته حتى ننتفع بذلك عنده.
أما سؤاله عن الآية : (( وويلٌ للمشركين * الّذين لا يؤتون الزّكاة )) ، فإن قوله : (( لا يؤتون الزّكاة )) يحتمل معنيين:
- أحدهما: أن يراد بالزكاة زكاة النفس، وهو تطهيرها من الشرك، لقوله تعالى: (( قد أفلح من زكّـاها * وقد خاب من دسّـاها ))، فيكون قوله: (( الّذين لا يؤتون الزّكاة )) تفسيراً لقوله : (( للمشركين ))، يعني الذين لا يؤتون أنفسهم زكاتها بالتخلي عن الشرك ووسائله.
- والاحتمال الثاني: أن يكون المراد بالزكاة زكاة المال، ويكون تركهم للزكاة أي تركهم البذل من أوصافهم، وإن كان هذا ليس بزكاة، لأنـه بالنسبة لهم لا يقبل منهم زكاة ولا غيرها ماداموا على شركهم.