لا يشترط الترتيب في الإغتسال من الجنابة . حفظ
الشيخ : واحد عليه جنابة مثلا يبي يغتسل، فبدأ بالرجلين قبل الرأس، يجوز أو لا؟
يجوز.
طيب، انغمس في ماء، يعني نوى الاغتسال وانغمس في الماء وخرج، يصح أو لا؟
يصح.
الطالب : بنية.
الشيخ : معلوم لا بد من النية، لأن الله تعالى قال : (( إن كنتم جنبا فاطهروا )).
لكن قد يقول قائل : إن الله قال : (( اطهروا )) والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كان في اغتساله يبدأ فيتوضأ، ثم يحثو على رأسه الماء ثلاثاً، ثم يغسل بقية بدنه ).
أفلا يمكن أن يقال: إن هذا الإجمال أو الإطلاق الذي في الآية يجب أن يحمل على ما فصلته السنة وبينته.
نقول : نعم، هذا وارد، وهو إيراد قوي أن يقول القائل : القرآن أجمل (( واطهروا )) والسنة فصلت وبينت، فيحمل المجمل على المفصل. وهذا -كما قلت- إيراد قوي ومنهج أصولي.
لكننا نقول : إنما ثبت في صحيح البخاري من حديث عمران بن الحصين في قصة [نقص الماء عليهم، حتى وجدوا الماء] مع امرأة مشركة، وجيء به إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه الصحابة، واستقوا وسقوا الإبل، وكان فيهم رجل-في الصحابة- رجل رآه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معتزلاً لم يصل مع القوم، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ما منعك أن تصلي معنا؟ فقال يا رسول الله: أصابتني جنابة ولا ماء، فقال: عليك بالصعيد، فإنه يكفيك ).
ولما جاء الماء وبقي منه بقية قال للرجل : ( خذ هذا فأفرغه على نفسك ) ولم يقل افعل كذا وكذا في اغتسالك.
فدل هذا على أن الجنب لا يلزمه ترتيب.