كلمة للشيخ حول آيات التحريم. حفظ
الشيخ : الثالث : آيات التحريم.
إذا حرم الإنسان شيئا حلالا مثل أن يقول : حرام علي أن اشتري هذا الثوب، أو يقول : حرام علي أن آكل هذا الطعام، أو يقول: حرام علي أن أزور فلانا، فماذا يصنع هذا الرجل؟
استمع الى الفتوى من الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ))
(( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمُ )) فجعل الله التحريم يمينا.
وعليه فإذا قال الرجل: حرام علي أن ألبس هذا الثوب، ثم لبسه وجب عليه كفارة يمين.
إذا قال: حرام علي أن آكل هذا الطعام فأكله وجب عليه كفارة يمين.
إذا قال: حرام علي أن أزور فلانا فزاره وجب عليه كفارة يمين، لأن الله قد قال : (( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ )).
وفي سورة المائدة قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ * لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ )) فأعقب النهي عن تحريم ما أحل الله أعقبه ببيان كفارة اليمين، وهذا إيماء وإشارة إلى أن حكم تحريم ما أحل الله حكمه حكم اليمين.
إذا حرم الإنسان شيئا حلالا مثل أن يقول : حرام علي أن اشتري هذا الثوب، أو يقول : حرام علي أن آكل هذا الطعام، أو يقول: حرام علي أن أزور فلانا، فماذا يصنع هذا الرجل؟
استمع الى الفتوى من الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ))
(( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمُ )) فجعل الله التحريم يمينا.
وعليه فإذا قال الرجل: حرام علي أن ألبس هذا الثوب، ثم لبسه وجب عليه كفارة يمين.
إذا قال: حرام علي أن آكل هذا الطعام فأكله وجب عليه كفارة يمين.
إذا قال: حرام علي أن أزور فلانا فزاره وجب عليه كفارة يمين، لأن الله قد قال : (( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ )).
وفي سورة المائدة قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ * لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ )) فأعقب النهي عن تحريم ما أحل الله أعقبه ببيان كفارة اليمين، وهذا إيماء وإشارة إلى أن حكم تحريم ما أحل الله حكمه حكم اليمين.