أيهما أولى لسداد الدين أن نذهب ونسدد عنه دينه أم نسلمه ليسدد دينه . حفظ
الشيخ : أيهما أولى أن نذهب ونوفي عنه أو أن نسلمه ؟
السائل : في حقنا أم في حقه هو ؟
الشيخ : لا أولى في حقنا نحن نقول في هذا تفصيل يا جماعة : إذا كان الرجل ثقة وحريصا على إبراء ذمته ومن أصحاب المروءة والشرف ويخجل أن يقضي الناس الدين عنه انتبه الآن إذا كان الرجل حريصا على إبراء ذمته وثقة ومن ذوي الشرف والجاه والذين يخجلون أن يقضي الناس ديونهم فهنا الأفضل أن نعطيه هو نقول خذ هذه الدراهم أوف دينك وفي هذه الحال يقول العلماء من أعطي زكاة لوفاء دينه فإنه لا يجوز أن يصرفها في غيره والمسألة يجب التنبه لها يعني إذا أعطاك واحد الزكاة قال خذ هذه أوف الدين بها فإنه لا يجوز أن تصرفها في غيره لأنك لم تملكها ولهذا لم تأت باللام ما قال وللغارمين قال وفي الغارمين انتبه طيب إذا كان هذا الرجل المدين ليس ثقة وليس حريصا على إبراء ذمته ولا يهمه أن يوفى عنه أو لا يوفى عنه فالأولى أن نذهب نحن إلى من يطلبه ونقول خذ هذه الدراهم عن فلان واضح لو قال قائل كيف تجزئ من الزكاة وهو لم يملكها الغارم ؟ نقول لأن الله عز وجل لم يذكر نصيبه باللام وإنما جاء نصيب الغارمين بفي فتكون جهة لا تمليك.
السائل : في حقنا أم في حقه هو ؟
الشيخ : لا أولى في حقنا نحن نقول في هذا تفصيل يا جماعة : إذا كان الرجل ثقة وحريصا على إبراء ذمته ومن أصحاب المروءة والشرف ويخجل أن يقضي الناس الدين عنه انتبه الآن إذا كان الرجل حريصا على إبراء ذمته وثقة ومن ذوي الشرف والجاه والذين يخجلون أن يقضي الناس ديونهم فهنا الأفضل أن نعطيه هو نقول خذ هذه الدراهم أوف دينك وفي هذه الحال يقول العلماء من أعطي زكاة لوفاء دينه فإنه لا يجوز أن يصرفها في غيره والمسألة يجب التنبه لها يعني إذا أعطاك واحد الزكاة قال خذ هذه أوف الدين بها فإنه لا يجوز أن تصرفها في غيره لأنك لم تملكها ولهذا لم تأت باللام ما قال وللغارمين قال وفي الغارمين انتبه طيب إذا كان هذا الرجل المدين ليس ثقة وليس حريصا على إبراء ذمته ولا يهمه أن يوفى عنه أو لا يوفى عنه فالأولى أن نذهب نحن إلى من يطلبه ونقول خذ هذه الدراهم عن فلان واضح لو قال قائل كيف تجزئ من الزكاة وهو لم يملكها الغارم ؟ نقول لأن الله عز وجل لم يذكر نصيبه باللام وإنما جاء نصيب الغارمين بفي فتكون جهة لا تمليك.