طلب العلم من الجهاد في سبيل الله فيعطى طالب العلم من الزكاة . حفظ
الشيخ : هل من الجهاد في سبيل الله طلب العلم الشرعي ؟ نعم ، طلب العلم الشرعي من الجهاد في سبيل الله بل قد يكون أوجب وأولى من الجهاد بالسلاح لاسيما إذا اشرأبت أعناق البدع وظهرت الغوغاء في الفتاوي وابتكار كل إنسان رأيه وإن كان قاصرا في علمه لأن هذه بلية عظيمة أن يبدأ ظهور البدع في المجتمع ولا يجد المبتدع من يردعه عن بدعته بالبرهان الصحيح أو أن تكثر الفتاوي التي تصدر إما من قاصر أو مقصر إما من قاصر في علمه أو مقصر في التحري وطلب الحق فإن بعض الناس يمسك بشيء من العلم ويفوته أشياء كثيرة لا يعرفها فيفتي بهذا الشيء الذي أمسك به ولكن يفوته شيء كثير ويحصل بذلك اضطراب الناس واختلاف وجهاتهم حتى يظن الناس أن الشرع ليس شرعا قويا متينا مبنيا على أسس نظرا لتشعب الآراء التي لم تبنَ على علم صحيح ففي مثل هذه الحال التي يمر بها الناس يكون طلب العلم من أوجب الواجبات ولا بد أن يكون لدينا علم تام راسخ ندفع به الشبهات ونحقق به المسائل والأحكام الشرعية حتى لا يضيع الشرع ويتفق الناس إذا طلب العلم الشرعي من الجهاد في سبيل الله فلو جاءنا رجل ليس عنده مال وهو قادرعلى التكسب يعني عنده مثلا شهادة ثانوية يستطيع أن يتوظف ويتكسب لكنه يقول أنا أريد أن أتفرغ لطلب العلم الشرعي فهل يجوز أن نعطيه من الزكاة ونقول تفضل استرح أطلب العلم الشرعي ونحن نوفر لك جميع ما تحتاج يجوز ولا لا ؟ يجوز أن نعطيه من الزكاة ليتوفر له الوقت ولعل بعضكم يستحضر عبارة شارح * زاد المستقنع * " وإن تفرغ قادر على التكسب للعلم لا للعبادة وتعذر جمع أعطي من الزكاة " شف العلماء رحمهم الله واحد جاءنا قال أبى أتفرغ للعبادة أنا عندي شهادة ثانوية أستطيع أن أتوظف فيها وأغني نفسي لكن ودي أتعبد أجلس في المسجد وأصلي وأقرأ وأذكر الله وأنتم أعطوني نفقة وآخر قال لا أنا أبى أطلب العلم وأعطوني نفقة من الذين نعطيه من الزكاة ؟ الثاني طالب العلم لأن طالب العلم في الواقع مجاهد في سبيل الله إنما يتعلم ليدافع عند دين الله عز وجل بالحجة والبرهان فهو كالذي يصنع السلاح ويتعود على الرمي ليقاتل أعداء المسلمين فنعطي هذا ما يقوم بكفايته طيب نعطيه ما يقوم بكفايته من الملابس والأكل والشرب والسكن.