بيان أن العبادة لا تقبل إلا بشرطين : الإخلاص والمتابعة. حفظ
الشيخ : وذلك لأن العبادة لا تتم إلا بشرطين، هما : الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لقوله تعالى : (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ))، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات )، وقوله : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
وإذا كان هذا أمرا لا بد منه فلتكن عبادتنا في هذا الشهر موافقة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولتكن عبادتنا في هذا الشهر خالصة لله عز وجل.
ما هما الشرطان؟ لو تقف ؟
الطالب : أولا أن يكون خالصا لوجهه سبحانه وتعالى.
الشيخ : أن يكون العمل خالصا لله عز وجل. والثاني؟
الطالب : الثاني : أن يكون متابعا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : طيب. يعني موافقا؟
الطالب : موافقا للسنة.
الشيخ : بارك الله فيك، طيب استرح.
ذكرنا دليلا من القرآن ودليلين من السنة على هذين الشرطين، فما الدليل من القرآن؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل : (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين لله الدين حنفاء )).
الشيخ : استرح.
من السنة الدليل الأول؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )، طيب.
الدليل الثاني؟ من؟ نعم.
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )، طيب استرح.
ففي الأول ( إنما الأعمال بالنيات ) دليل على الإخلاص، وفي الثاني دليل على المتابعة ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
وإذا كان هذا أمرا لا بد منه فلتكن عبادتنا في هذا الشهر موافقة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولتكن عبادتنا في هذا الشهر خالصة لله عز وجل.
ما هما الشرطان؟ لو تقف ؟
الطالب : أولا أن يكون خالصا لوجهه سبحانه وتعالى.
الشيخ : أن يكون العمل خالصا لله عز وجل. والثاني؟
الطالب : الثاني : أن يكون متابعا لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : طيب. يعني موافقا؟
الطالب : موافقا للسنة.
الشيخ : بارك الله فيك، طيب استرح.
ذكرنا دليلا من القرآن ودليلين من السنة على هذين الشرطين، فما الدليل من القرآن؟
الطالب : الدليل قول الله عز وجل : (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين لله الدين حنفاء )).
الشيخ : استرح.
من السنة الدليل الأول؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )، طيب.
الدليل الثاني؟ من؟ نعم.
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )، طيب استرح.
ففي الأول ( إنما الأعمال بالنيات ) دليل على الإخلاص، وفي الثاني دليل على المتابعة ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).