القاعدة الأولى : إذا وجد سبب الفعل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يفعله كانت السنة الترك. حفظ
الطالب : إذا وجد فعل السبب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : إذا وجد سبب الفعل، لا فعل السبب.
الطالب : إذا وجد سبب الفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله فالأصل فيه الترك، السنة فيه الترك.
الشيخ : كان السنة فيه الترك دون الفعل، طيب. من يأتي بمثال على هذا؟ نعم.
الطالب : الخروج من مكة إلى التنعيم ليأخذ عمرة.
الشيخ : خروج القادم إلى مكة من مكة ليأتي بعمرة من التنعيم.
لا خروج أهل مكة، بل القادم إلى مكة الذي أتى بعمرة ليأتي بعمرة أخرى.
طيب. هذه واحدة، في أيضا قاعدة أخرى؟ يا جماعة.
الطالب : على الإنسان يجب عليه أن يتبع السنة ويتقي البدعة.
الشيخ : موجود اتباع السنة واتقاء البدعة؟ قلنا هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : اصبر اصبر، هل نحن قلنا هذا؟ أنا أشك في هذا اللهم إلا إن كان في أثناء كلامنا على أن الترك سنة كما أن الفعل سنة ممكن. طيب. استرح. نعم.
الشيخ : إذا وجد سبب الفعل، لا فعل السبب.
الطالب : إذا وجد سبب الفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله فالأصل فيه الترك، السنة فيه الترك.
الشيخ : كان السنة فيه الترك دون الفعل، طيب. من يأتي بمثال على هذا؟ نعم.
الطالب : الخروج من مكة إلى التنعيم ليأخذ عمرة.
الشيخ : خروج القادم إلى مكة من مكة ليأتي بعمرة من التنعيم.
لا خروج أهل مكة، بل القادم إلى مكة الذي أتى بعمرة ليأتي بعمرة أخرى.
طيب. هذه واحدة، في أيضا قاعدة أخرى؟ يا جماعة.
الطالب : على الإنسان يجب عليه أن يتبع السنة ويتقي البدعة.
الشيخ : موجود اتباع السنة واتقاء البدعة؟ قلنا هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : اصبر اصبر، هل نحن قلنا هذا؟ أنا أشك في هذا اللهم إلا إن كان في أثناء كلامنا على أن الترك سنة كما أن الفعل سنة ممكن. طيب. استرح. نعم.