سائل يقول : ما هي شروط ومباحات ومفسدات الاعتكاف .؟ حفظ
الشيخ : الاعتكاف إلا من مسلم مميز لأن الكافر لا يقبل في الاعتكاف ولا يصح منه الاعتكاف ولا أي عبادة. كما قال الله تعالى : (( وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله )).
فلا بد أن يكون مسلما وأن يكون مميزا وأن يكون عاقلا، وأن يكون الاعتكاف أيضا في المسجد الذي تقام فيه الجماعة، ولا يشترط أن تقام فيه الجمعة، فلو اعتكف الإنسان في مسجد تقام فيه الصلوات الخمس ولكن لا تقام فيه الجمعة فلا بأس، ويبقى في هذا المسجد فإذا كان يوم الجمعة فإنه يذهب إلى المسجد التي تصلى فيه الجمعة.
ومن شروط الاعتكاف أيضا.
ومن مفسدات الاعتكاف الخروج بلا حاجة، فإذا خرج الإنسان من معتكفه بلا حاجة فإن اعتكافه يبطل، وليس من الحاجة أن يذهب الإنسان يتصل بأهله أو يتصل بأقاربه عن طريق الهاتف، لأن هذا ليس ... إليه، والأصل السلامة والصحة وبقاء الأمر على ما كان عليه.
ومن مفسدات الاعتكاف أيضا أن يخرج الإنسان للبيع والشراء أو أن يخرج لأهله ليستمتع بامرأته أو ما أشبه ذلك مما ينافي معنى الاعتكاف.
أما ما ينبغي للإنسان أن يكون عليه في اعتكافه فإنه ينبغي أن يشتغل بطاعة الله سبحانه وتعالى من الذكر وقراءة القرآن والصلاة والتسبيح والتكبير والتهليل وغير ذلك، ومن هذا أيضا حضور جلسات الذكر وطلب العلم، فإن هذا لا ينافي الاعتكاف، فللمعتكف أن يراجع دروسه، وللمعتكف أن يحضر مجالس العلم.
فلا بد أن يكون مسلما وأن يكون مميزا وأن يكون عاقلا، وأن يكون الاعتكاف أيضا في المسجد الذي تقام فيه الجماعة، ولا يشترط أن تقام فيه الجمعة، فلو اعتكف الإنسان في مسجد تقام فيه الصلوات الخمس ولكن لا تقام فيه الجمعة فلا بأس، ويبقى في هذا المسجد فإذا كان يوم الجمعة فإنه يذهب إلى المسجد التي تصلى فيه الجمعة.
ومن شروط الاعتكاف أيضا.
ومن مفسدات الاعتكاف الخروج بلا حاجة، فإذا خرج الإنسان من معتكفه بلا حاجة فإن اعتكافه يبطل، وليس من الحاجة أن يذهب الإنسان يتصل بأهله أو يتصل بأقاربه عن طريق الهاتف، لأن هذا ليس ... إليه، والأصل السلامة والصحة وبقاء الأمر على ما كان عليه.
ومن مفسدات الاعتكاف أيضا أن يخرج الإنسان للبيع والشراء أو أن يخرج لأهله ليستمتع بامرأته أو ما أشبه ذلك مما ينافي معنى الاعتكاف.
أما ما ينبغي للإنسان أن يكون عليه في اعتكافه فإنه ينبغي أن يشتغل بطاعة الله سبحانه وتعالى من الذكر وقراءة القرآن والصلاة والتسبيح والتكبير والتهليل وغير ذلك، ومن هذا أيضا حضور جلسات الذكر وطلب العلم، فإن هذا لا ينافي الاعتكاف، فللمعتكف أن يراجع دروسه، وللمعتكف أن يحضر مجالس العلم.