سائل يقول : ما حكم السكتة التي يفعلها بعض الأئمة بعد قراءة الفاتحة وهل يجب على المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية أيضا .؟ حفظ
السائل : يا فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما حكم السكتة الذي يفعلها بعض الأئمة بعد قراءة الفاتحة، وهل يجب على المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية أيضا؟
الشيخ : نعم، السكتة التي بعد الفاتحة سكتة يسيرة .. للتمييز بين القراءة التي هي ركن والقراءة التي هي نفل.
وفيها أيضا أن المأموم يشرع في قراءة الفاتحة ويجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية وفي الصلاة الجهرية، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف ذات يوم من صلاة الصبح فقال : ( لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ ) قالوا : نعم، قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) وهذا نص في الموضوع، أي: نص بأن قراءة الفاتحة واجبة حتى في الصلاة الجهرية، نعم.
الشيخ : نعم، السكتة التي بعد الفاتحة سكتة يسيرة .. للتمييز بين القراءة التي هي ركن والقراءة التي هي نفل.
وفيها أيضا أن المأموم يشرع في قراءة الفاتحة ويجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية وفي الصلاة الجهرية، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف ذات يوم من صلاة الصبح فقال : ( لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ ) قالوا : نعم، قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) وهذا نص في الموضوع، أي: نص بأن قراءة الفاتحة واجبة حتى في الصلاة الجهرية، نعم.