سائل يقول : ما صحة حديث :" بين كل أذانين صلاة " وما دليل جواز الجلوس في المسجد دون صلاة التحية لمن خرج بنية العودة لفترة قصيرة.؟ حفظ
السائل : سائل يقول : بسم الله الرحمن الرحيم
ما صحة حديث : ( بين كل أذانين صلاة ) ؟ . وما دليل جواز الجلوس في المسجد دون صلاة التحية لمن خرج بنية العودة لمدة قصيرة ؟.
الشيخ : نعم، أما الأول فحديث صحيح : ( أن بين كل أذانين صلاة ) ونحن نتتبع وإياكم الصلوات الخمس، صلاة الفجر بين الأذانين يعني بين الأذان والإقامة صلاة، ما هي ؟.
سنة الفجر، صلاة الظهر فيها بين الأذان والإقامة صلاة وهي ؟ .
أربع ركعات بتسليمتين، صلاة العصر ليس لها راتبة لا قبلها ولا بعدها ، لكن يسن أن يصلي بين الأذان والإقامة أربع ركعات أو ما شاء الله .
صلاة المغرب كذلك ليس لها سنة قبلها لكن لها سنّة بعدها ، ولكن مع كونها لا سنة لها قبلها ينبغي للإنسان أن يصلي ، ولكن لا يجعل ذلك راتبا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب ، ثم قال في الثالثة : لمن شاء . كراهية أن يتّخذها الناس سنّة ) أي أن يتّخذوها راتبة يحافظون عليها.
نأتي إلى العشاء، العشاء لها راتبة بعدها وليس لها راتبة قبلها ، ولكن يسنّ أن يصلي بين الأذان والإقامة ركعتين ، لكن لا يجعل ذلك أمرا راتبا، نعم وأما الفقرة الثانية ؟.
الطالب : يقول ما دليل ...
الشيخ : أما ما دليل أن الرجل إذا خرج من المسجد ثم عاد عن قرب فإنه لا يشرع في حقّه تحية المسجد ؟ .
فدليل ذلك أن هذا الرجل الذي خرج ثم رجع عن قرب لم يخرج خروجا منقطعا ، ولهذا لم ينقل أن رسول صلى الله عليه وسلم إذا خرج لبيته وهو معتكف لحاجته ثم عاد لم ينقل عنه أنه كان يصلي ركعتين .
وأيضا فإن هذا الخروج الذي خرج فيه لحاجة ثم عاد بسرعة لا يعد خروجا ، بدليل أنه لا ينقطع به اعتكاف المعتكف، ولو كان هذا الخروج يعتبر مفارقة للمسجد لكان ينقطع به اعتكاف المعتكف .
ولهذا لو أن شخصا خرج من المسجد على أساس أنه لن يرجع إليه إلا في الوقت التالي ، وبعد أن خطى خطوات قال له بعض الناس : أنا عندي حاجة أحب أن أجلس أنا وإياك في المسجد ، فرجع إلى المسجد في خلال نصف دقيقة، هل يصلي ركعتين أم لا ؟ .
نعم ، نقول يصلي ركعتين، لماذا ؟ . لأنه خرج بنية أنه خروج منقطع ، يعني معناه لن يعود إلا بعد الصلاة الأخرى ولن يعود عن قرب، لكن طرأ عليه أن رجع عن قرب ، فنقول لا تجلس حتى تصلي ركعتين .
ما صحة حديث : ( بين كل أذانين صلاة ) ؟ . وما دليل جواز الجلوس في المسجد دون صلاة التحية لمن خرج بنية العودة لمدة قصيرة ؟.
الشيخ : نعم، أما الأول فحديث صحيح : ( أن بين كل أذانين صلاة ) ونحن نتتبع وإياكم الصلوات الخمس، صلاة الفجر بين الأذانين يعني بين الأذان والإقامة صلاة، ما هي ؟.
سنة الفجر، صلاة الظهر فيها بين الأذان والإقامة صلاة وهي ؟ .
أربع ركعات بتسليمتين، صلاة العصر ليس لها راتبة لا قبلها ولا بعدها ، لكن يسن أن يصلي بين الأذان والإقامة أربع ركعات أو ما شاء الله .
صلاة المغرب كذلك ليس لها سنة قبلها لكن لها سنّة بعدها ، ولكن مع كونها لا سنة لها قبلها ينبغي للإنسان أن يصلي ، ولكن لا يجعل ذلك راتبا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب ، ثم قال في الثالثة : لمن شاء . كراهية أن يتّخذها الناس سنّة ) أي أن يتّخذوها راتبة يحافظون عليها.
نأتي إلى العشاء، العشاء لها راتبة بعدها وليس لها راتبة قبلها ، ولكن يسنّ أن يصلي بين الأذان والإقامة ركعتين ، لكن لا يجعل ذلك أمرا راتبا، نعم وأما الفقرة الثانية ؟.
الطالب : يقول ما دليل ...
الشيخ : أما ما دليل أن الرجل إذا خرج من المسجد ثم عاد عن قرب فإنه لا يشرع في حقّه تحية المسجد ؟ .
فدليل ذلك أن هذا الرجل الذي خرج ثم رجع عن قرب لم يخرج خروجا منقطعا ، ولهذا لم ينقل أن رسول صلى الله عليه وسلم إذا خرج لبيته وهو معتكف لحاجته ثم عاد لم ينقل عنه أنه كان يصلي ركعتين .
وأيضا فإن هذا الخروج الذي خرج فيه لحاجة ثم عاد بسرعة لا يعد خروجا ، بدليل أنه لا ينقطع به اعتكاف المعتكف، ولو كان هذا الخروج يعتبر مفارقة للمسجد لكان ينقطع به اعتكاف المعتكف .
ولهذا لو أن شخصا خرج من المسجد على أساس أنه لن يرجع إليه إلا في الوقت التالي ، وبعد أن خطى خطوات قال له بعض الناس : أنا عندي حاجة أحب أن أجلس أنا وإياك في المسجد ، فرجع إلى المسجد في خلال نصف دقيقة، هل يصلي ركعتين أم لا ؟ .
نعم ، نقول يصلي ركعتين، لماذا ؟ . لأنه خرج بنية أنه خروج منقطع ، يعني معناه لن يعود إلا بعد الصلاة الأخرى ولن يعود عن قرب، لكن طرأ عليه أن رجع عن قرب ، فنقول لا تجلس حتى تصلي ركعتين .