سائل يقول : ما حكم خروج المعتكف من المسجد لغرض الاستحمام للتبرد خاصة وأن الجو حار ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم خروج المعتكف من المسجد لغرض الاستحمام للتبرد خاصة وأن الجو حار ؟
الشيخ : الجو هذه السنة بارد والحمد لله نعم ، لا يحتاج إلى استحمام ومع ذلك لو كان الجو حاراً فإنه لا يجوز للمعتكف أن يخرج من أجل الاستحمام ، اللهم إلا أن يكون عليه رائحة كريهة يشق عليه أن يبقى عليها فحينئذٍ لا حرج أن يخرج لتنظيف جسده ، لكنه يخرج إذا صار عليه جنابة وأراد أن يخرج ليغتسل ، يخرج إذا أراد أن يتوضأ وليس في المسجد مكان للوضوء يخرج إذا أراد أن يقضي حاجته وليس في المسجد ما يقضي به حاجته ، المهم أن المعتكف يخرج لما لا بد له منه إما شرعاً وإما طبعاً مثال الذي لا بد منه شرعاً الغسل للجنابة مثال الذي لا بد منه طبعاً : الطعام قضاء الحاجة وما أشبه ذلك ، وأما ما سوى هذا فلا يخرج ، لكن يسأل بعض الناس لو مات له قريب هل يخرج ليشيعه ؟ نقول : لا يخرج إن خرج ليشيعه بطل اعتكافه ، وحينئذٍ نسأل هل الأولى أن يبطل اعتكافه ويخرج ليشيع قريبه أو الأولى أن يبقى في اعتكافه ولا يشيع القريب ؟ الظاهر أنه الأولى أن يخرج ويشيع القريب لأنه لو ترك تشييعه لعد الناس ذلك قطيعة رحم ، وقطيعة الرحم أعظم من قطع الاعتكاف ، لأن الاعتكاف سنة وصلة الرحم واجبة ، فلو مات لك قريب وأنت معتكف قلنا اخرج من الاعتكاف ، ولو بطل اعتكافك لأن صلة الرحم أهم ، لو لم تخرج لعدك الناس قاطعاً للرحم .
الشيخ : الجو هذه السنة بارد والحمد لله نعم ، لا يحتاج إلى استحمام ومع ذلك لو كان الجو حاراً فإنه لا يجوز للمعتكف أن يخرج من أجل الاستحمام ، اللهم إلا أن يكون عليه رائحة كريهة يشق عليه أن يبقى عليها فحينئذٍ لا حرج أن يخرج لتنظيف جسده ، لكنه يخرج إذا صار عليه جنابة وأراد أن يخرج ليغتسل ، يخرج إذا أراد أن يتوضأ وليس في المسجد مكان للوضوء يخرج إذا أراد أن يقضي حاجته وليس في المسجد ما يقضي به حاجته ، المهم أن المعتكف يخرج لما لا بد له منه إما شرعاً وإما طبعاً مثال الذي لا بد منه شرعاً الغسل للجنابة مثال الذي لا بد منه طبعاً : الطعام قضاء الحاجة وما أشبه ذلك ، وأما ما سوى هذا فلا يخرج ، لكن يسأل بعض الناس لو مات له قريب هل يخرج ليشيعه ؟ نقول : لا يخرج إن خرج ليشيعه بطل اعتكافه ، وحينئذٍ نسأل هل الأولى أن يبطل اعتكافه ويخرج ليشيع قريبه أو الأولى أن يبقى في اعتكافه ولا يشيع القريب ؟ الظاهر أنه الأولى أن يخرج ويشيع القريب لأنه لو ترك تشييعه لعد الناس ذلك قطيعة رحم ، وقطيعة الرحم أعظم من قطع الاعتكاف ، لأن الاعتكاف سنة وصلة الرحم واجبة ، فلو مات لك قريب وأنت معتكف قلنا اخرج من الاعتكاف ، ولو بطل اعتكافك لأن صلة الرحم أهم ، لو لم تخرج لعدك الناس قاطعاً للرحم .