ذكر سبب الإشتباه وأن له أمران مع الأمثلة . المثال الأول : قوله ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) حفظ
الشيخ : وهذا الاشتباه يكون له سببان :
السبب الأول : هل ينطبق حكم الحل عليها والسبب الثاني : هل هذه من الأشياء المحللة أو لأ ، فالأول يكون بخفاء الدليل والثاني يكون بخفاء المدلول ، انتبه يعني بمعنى هل الدليل يدل على التحريم أو لأ هل يدل على الوجوب أو لأ ؟ والثاني هل هذا الشيء مما يراد بالحديث أو مما لا يراد ؟ انتبه يا أخ طيب نأخذ مثال اصبر جزاك الله خير ، مثال ذلك غسل الجمعة واجب على كل محتلم ، ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) خذ هذا غسل الجمعة آية أخرى ، هذا حديث الآية : (( وإن كنتم جنباً فاطهروا )) يعني اغتسلوا ، وجوب الاغتسال من الجنابة بيّن ولا خفي ؟
الطلبة : بيّن .
الشيخ : بيّن ، ولهذا أجمع المسلمون على وجوب الغسل من الجنابة ولا إشكال عندهم في هذا ، طيب غسل الجمعة وجوبه بين أو غير بين ؟ بعض العلماء بين عندهم وجوبه عندهم بين ، وبعض العلماء وجوبه عنده غير بيّن ، خفي .
السبب الأول : هل ينطبق حكم الحل عليها والسبب الثاني : هل هذه من الأشياء المحللة أو لأ ، فالأول يكون بخفاء الدليل والثاني يكون بخفاء المدلول ، انتبه يعني بمعنى هل الدليل يدل على التحريم أو لأ هل يدل على الوجوب أو لأ ؟ والثاني هل هذا الشيء مما يراد بالحديث أو مما لا يراد ؟ انتبه يا أخ طيب نأخذ مثال اصبر جزاك الله خير ، مثال ذلك غسل الجمعة واجب على كل محتلم ، ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) خذ هذا غسل الجمعة آية أخرى ، هذا حديث الآية : (( وإن كنتم جنباً فاطهروا )) يعني اغتسلوا ، وجوب الاغتسال من الجنابة بيّن ولا خفي ؟
الطلبة : بيّن .
الشيخ : بيّن ، ولهذا أجمع المسلمون على وجوب الغسل من الجنابة ولا إشكال عندهم في هذا ، طيب غسل الجمعة وجوبه بين أو غير بين ؟ بعض العلماء بين عندهم وجوبه عندهم بين ، وبعض العلماء وجوبه عنده غير بيّن ، خفي .