كيف يتخلص الإنسان من شرب الدخان . حفظ
الشيخ : ولكن كيف يتخلص الإنسان منه لأن الإنسان إذا عرض الداء على الخلق لا بد أن يذكر الدواء وإلا أوقعهم في حيرة كيف يتخلص ؟ يتخلص أولاً بالاعتماد على الله عز وجل وأن يلجأ إلى الله بالدعاء والضراعة والابتهال أن يعصمه منه ثانياً : بقوة العزيمة يكون عنده عزيمة قوية تغلب ، هواه وشهوته والإنسان العاقل عنده عزيمة وأنا أذكر رجلاً خرج حاجاً مع جماعة فلما ركبوا في السيارة أخرج البكيت من أجل أن يشرب السيجارة قال له أحد الركاب : اصبر نحن الآن حجاج وحجنا تطوع وإن بقينا معك صرنا في إثم كلما شربت سجارة ومعصية ، فكيف نطلب التطوع بفعل المعصية ، أنا بنزل ، يقول هذا الرجل له يقول لمن ؟ للي يدخن ، اللي يدخن زعل وأمسك بالبكيت وقطعه ورمى به ، والله هذا غضب طيب ، الغضب ما هو زين لكن هذا طيب ، الرجل زعل ورمى بالبكيت وصبر حتى رجعوا من الحج وسبحان الله بدأ كلما لاقى هذا الرجل دعا له قال إن الله عصمني على يدك ما ذقته بعد ذاك المرة ، لماذا لأنه صار عنده عزيمة قوية على تركه .
ثالثاً : أن يبتعد عن الاختلاط بالشاربين له ، لأنه إذا خالطهم قد لا يصبر فإذا أبعد عنهم سلم وهذا من الحكمة أن تبتعد عن خلطاء السوء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في جليس السوء : أنه ( كنافخ الكير إما أن يحرقك أو يحرق ثيابك أو تجد منه رائحة كريهة )
رابعاً : أن يحكم العقل دون العاطفة وما أكثر الذين يحكمون عواطفهم دون عقولهم وهذا خطأ حكم العقل على العاطفة وقارن بين مصالحه ومساوئه والعاقل يغلب المصالح أو المساوئ ؟ المصالح فإذا حكمت العقل دون العاطفة حملك هذا التحكيم على تركه وسلمت من شره .
خامساً : التشاغل عنه بأعمال توجب نسيانه فإذا تشاغلت عنه بأعمال توجب النسيان نسيته وأخذت تنساه كلما طال بك الزمن وقد ذكروا أن الإنسان إذا بقي مدة لا يشرب وتخلص الدم من النيكوتين سلم منه ولهذا كان ينبغي للإنسان الحازم أن يجعل شهر رمضان مجالاً للتخلص منه لأنه في النهار لن يشرب وفي الليل يتصبر ويدعه ، إذن الذي تقرر عندنا الآن وبعد شهادة الطب الحديث ، بضرر الدخان أن الدخان حلال أو حرام ؟ حرام ويبقى لا إشكال فيه كل هذا يمكن أن يؤخذ من حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، سبب الاشتباه قلت أنه شيئين ما هما ؟ طيب خفاء الدليل وخفاء المدلول خفاء الدليل بأن يخفى علينا بأن يخفى علينا هل هذا الدليل يدل على هذا الحكم أو لا يدل ، خفاء المدلول بأن يخفى علينا هل هذا المدلول داخل في الدليل أو ليس بداخل ، طيب ، ونقتصر على القدر على هذا القدر من هذا الحديث من أجل أن نتفرغ للأسئلة إن كان لديكم أسئلة . كم بقي ؟ طيب هذه مناسبة باقي خمسة وعشرين دقيقة . طيب يا الله .
ثالثاً : أن يبتعد عن الاختلاط بالشاربين له ، لأنه إذا خالطهم قد لا يصبر فإذا أبعد عنهم سلم وهذا من الحكمة أن تبتعد عن خلطاء السوء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في جليس السوء : أنه ( كنافخ الكير إما أن يحرقك أو يحرق ثيابك أو تجد منه رائحة كريهة )
رابعاً : أن يحكم العقل دون العاطفة وما أكثر الذين يحكمون عواطفهم دون عقولهم وهذا خطأ حكم العقل على العاطفة وقارن بين مصالحه ومساوئه والعاقل يغلب المصالح أو المساوئ ؟ المصالح فإذا حكمت العقل دون العاطفة حملك هذا التحكيم على تركه وسلمت من شره .
خامساً : التشاغل عنه بأعمال توجب نسيانه فإذا تشاغلت عنه بأعمال توجب النسيان نسيته وأخذت تنساه كلما طال بك الزمن وقد ذكروا أن الإنسان إذا بقي مدة لا يشرب وتخلص الدم من النيكوتين سلم منه ولهذا كان ينبغي للإنسان الحازم أن يجعل شهر رمضان مجالاً للتخلص منه لأنه في النهار لن يشرب وفي الليل يتصبر ويدعه ، إذن الذي تقرر عندنا الآن وبعد شهادة الطب الحديث ، بضرر الدخان أن الدخان حلال أو حرام ؟ حرام ويبقى لا إشكال فيه كل هذا يمكن أن يؤخذ من حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، سبب الاشتباه قلت أنه شيئين ما هما ؟ طيب خفاء الدليل وخفاء المدلول خفاء الدليل بأن يخفى علينا بأن يخفى علينا هل هذا الدليل يدل على هذا الحكم أو لا يدل ، خفاء المدلول بأن يخفى علينا هل هذا المدلول داخل في الدليل أو ليس بداخل ، طيب ، ونقتصر على القدر على هذا القدر من هذا الحديث من أجل أن نتفرغ للأسئلة إن كان لديكم أسئلة . كم بقي ؟ طيب هذه مناسبة باقي خمسة وعشرين دقيقة . طيب يا الله .