خامسا : عروض التجارة تجب فيها الزكاة وبيان بعض مسائلها . حفظ
الشيخ : السادس عروض التجارة ، عروض التجارة لا تختص بمال معين بل هي شاملة لكل الأموال وذلك لأن عروض التجارة معتبرة بالقيمة لا بالنوع والعين والجنس ، معتبرة بماذا ؟ بالقيمة ولهذا لا تختص بمال معين قد تكون عروض التجارة عقاراً مثل : الأراضي والدور والدكاكين قد تكون سيارات قد تكون ثياباً ، قد تكون أواني قد تكون فرشاً المهم أن عروض التجارة لا تختص بنوع معين من المال لأن المعتبر فيها القيمة ، فالتاجر لا يهمه أن يكون عنده السلعة الفلانية أو الفلانية الذي يهمه السلعة اللي يكون فيها الكسب ، ولذلك ربما تكون تجارته هذا الشهر بالسيارات وتجارته في الشهر الثاني بالمواشي وتجارته في الثالث بالأقمشة وتجارته في الرابع بالذهب ، انتبه يا أخ ، عروض التجارة إذن تختص بمال معين ولا لأ ؟ لأ إذن أعطونا ضابطاً لها ما هو ضابط عروض التجارة ؟ كل ما أعد للتكسب بالبيع والشراء كل ما أعده الإنسان للتكسب بالبيع والشراء فهذا عروض تجارة وما لا فلا ، وعليه فلنأخذ مثالين في الموضوع يتبين فيه الأمر : هذا رجل اشترى أرضاً يريد أن يبني عليها بيت للسكنى ولكنه عدل عن هذا عدل عن هذه النية وأراد بيعها ، وعرضها فعلاً للبيع هل فيها زكاة ؟ حال عليها الحول والحول الثاني والثالث والرابع هذه ليس فيها زكاة لأن الرجل لم يرد بها التكسب ولم يحبسها للتكسب عدل عن نية الأولى إلى نية يقول : أنا الآن طابت نفسي منها ، ومتى جاب الله فيها رزق بعتها هذا ليس عليه زكاة .
رجل آخر اشترى أرضاً يريد أن يتكسب فيها يريد أن يتكسب وبقيت عنده خمس سنوات ولكنه لم يبعها هل عليه زكاة ؟
الطلبة : نعم
الشيخ : لماذا ؟ لأنه نواها للتجارة من الأصل حتى لو فرض أنه نواها في الأصل للبناء ثم عدل عن البناء إلى التجارة بحيث إذا قيل له بعها هذا رجل يبغي يشتريها قال لأ أنا بدور ربح ، هذه تكون للتجارة ، وأما الرجل الذي أراد البيع لأنه عدل عن نية الاقتناء إلى نية البيع والتخلص منها فهذا ليس عليه زكاة ، طيب جماعة من الناس ورثوا أرضاً من ميت ، بقيت هذه الأرض لمدة سنتين أو ثلاثة سنوات ينتظرون فيها الربح هل هي تجارة ؟ الصحيح أنها تجارة وإن كان بعض العلماء يقول ليست للتجارة لأنها لم تكن من الأصل للتجارة ملكوها بالإرث بدون نية التجارة لكن الصحيح أنهم متى نووا التجارة صارت له وآخرون ورثوا أرضاً من شخص وبقيت عندهم سنوات لأنهم ما وجدوا من يشتريها وهم قد أعدوها للبيع لكن لم يأت أحد يشتري ، هل فيها الزكاة ؟ لأ ليش ؟ لأنهم ما قصدوا التجارة ما حبسوها لأجل التجارة لكن لم يجدوا من يشتري أما الأولون فقد وجدوا من يشتري لكن قالوا نحن نريد قيمة أكثر وعلى هذا فتجدون عروض التجارة تتبع النية ، متى أراد الإنسان بها التكسب والربح فهي تجارة وإذا لم يرد التكسب ولا الربح فليست للتجارة ، يقول بقي من الوقت ثلاث دقائق . ما يخالف
طيب هذه خمسة أنواع ولا ستة ؟ هذه ستة أنواع إذا عددنا الذهب وحده والفضة وحدها . ولعلنا نقتصر لننتقل إلى زكاة الفطر ونتكلم عليها عليها إجمالاً حتى لا يضيع علينا الوقت .
رجل آخر اشترى أرضاً يريد أن يتكسب فيها يريد أن يتكسب وبقيت عنده خمس سنوات ولكنه لم يبعها هل عليه زكاة ؟
الطلبة : نعم
الشيخ : لماذا ؟ لأنه نواها للتجارة من الأصل حتى لو فرض أنه نواها في الأصل للبناء ثم عدل عن البناء إلى التجارة بحيث إذا قيل له بعها هذا رجل يبغي يشتريها قال لأ أنا بدور ربح ، هذه تكون للتجارة ، وأما الرجل الذي أراد البيع لأنه عدل عن نية الاقتناء إلى نية البيع والتخلص منها فهذا ليس عليه زكاة ، طيب جماعة من الناس ورثوا أرضاً من ميت ، بقيت هذه الأرض لمدة سنتين أو ثلاثة سنوات ينتظرون فيها الربح هل هي تجارة ؟ الصحيح أنها تجارة وإن كان بعض العلماء يقول ليست للتجارة لأنها لم تكن من الأصل للتجارة ملكوها بالإرث بدون نية التجارة لكن الصحيح أنهم متى نووا التجارة صارت له وآخرون ورثوا أرضاً من شخص وبقيت عندهم سنوات لأنهم ما وجدوا من يشتريها وهم قد أعدوها للبيع لكن لم يأت أحد يشتري ، هل فيها الزكاة ؟ لأ ليش ؟ لأنهم ما قصدوا التجارة ما حبسوها لأجل التجارة لكن لم يجدوا من يشتري أما الأولون فقد وجدوا من يشتري لكن قالوا نحن نريد قيمة أكثر وعلى هذا فتجدون عروض التجارة تتبع النية ، متى أراد الإنسان بها التكسب والربح فهي تجارة وإذا لم يرد التكسب ولا الربح فليست للتجارة ، يقول بقي من الوقت ثلاث دقائق . ما يخالف
طيب هذه خمسة أنواع ولا ستة ؟ هذه ستة أنواع إذا عددنا الذهب وحده والفضة وحدها . ولعلنا نقتصر لننتقل إلى زكاة الفطر ونتكلم عليها عليها إجمالاً حتى لا يضيع علينا الوقت .