سائل يقول : ذكرتم في درس سابق أن التجمع للعزاء في البيوت بدعة فما البديل في نظركم ؟ . حفظ
السائل : ذكرتم في درس سابق أن التجمع للعزاء في البيوت بدعة فما البديل في نظركم ؟
الشيخ : البديل في نظرنا أن يعزى الإنسان بالعزاء الذي عزى به النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته ، أرسلت إليه رسولاً ليحضى لموت غلام أو غلامة له نسيتها لكنه قال للرسول ( مرها فلتصبر ولتحتسب ، فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) ، والعزاء ليس بالأمر الذي لا بد منه ، العزاء يعزى الإنسان ليقوى على الصبر على المصيبة ، فليس هناك بديل يقال : تغلق الأبواب وتطفأ الأنوار ويترك البيت كما هو قبل موت الميت وإذا أخذ الناس على هذا الأمر لم يحتاجوا إلى إقامة بديل وفي البلاد التي لا يقيموا العزاء لا يجدون الناس فراغاً يحتاجوا إلى سد هذا الفراغ يموت الميت ولا يحصل بيوت عزاء ولا قدوم غائب ولا شيء وكأن الأمر أمر طبيعي ، فالسائل هذا إنما سأل لأني أظنه من بلاد ابتليت بهذه البدعة وإلا فالبلاد التي لم تبتلى بهذه البدعة لا تجد فراغاً إذا تركت هذه البدعة ، فالدواء لذلك أن تترك هذه البدعة وتنسى وإذا وجد الإنسان المصاب في المسجد أو في السوق أو في دكانه ورؤي أنه متأثر بالمصيبة ينصح ويعزى بما عزى به النبي صلى الله عليه وسلم ابنته اصبر واحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى .
الشيخ : البديل في نظرنا أن يعزى الإنسان بالعزاء الذي عزى به النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته ، أرسلت إليه رسولاً ليحضى لموت غلام أو غلامة له نسيتها لكنه قال للرسول ( مرها فلتصبر ولتحتسب ، فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) ، والعزاء ليس بالأمر الذي لا بد منه ، العزاء يعزى الإنسان ليقوى على الصبر على المصيبة ، فليس هناك بديل يقال : تغلق الأبواب وتطفأ الأنوار ويترك البيت كما هو قبل موت الميت وإذا أخذ الناس على هذا الأمر لم يحتاجوا إلى إقامة بديل وفي البلاد التي لا يقيموا العزاء لا يجدون الناس فراغاً يحتاجوا إلى سد هذا الفراغ يموت الميت ولا يحصل بيوت عزاء ولا قدوم غائب ولا شيء وكأن الأمر أمر طبيعي ، فالسائل هذا إنما سأل لأني أظنه من بلاد ابتليت بهذه البدعة وإلا فالبلاد التي لم تبتلى بهذه البدعة لا تجد فراغاً إذا تركت هذه البدعة ، فالدواء لذلك أن تترك هذه البدعة وتنسى وإذا وجد الإنسان المصاب في المسجد أو في السوق أو في دكانه ورؤي أنه متأثر بالمصيبة ينصح ويعزى بما عزى به النبي صلى الله عليه وسلم ابنته اصبر واحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى .