سائلة تقول : أنا معتكفة وكنت أبحث عن أخت لي أحببتها في الله كنت أتمنى رأيتها منذ سنوات واليوم قدر الله لي أن رأيت أخواتها وأردن أن يذهبن بي إلى بيتها لرؤيتها وإذا لم أرها اليوم ربما لا أستطيع رأيتها بعد ذلك بسهولة وهي لا تسطيع أن تأتي إلى المسجد بسبب الحيض فأرجو إجابتي الآن وهل يعتبر خروجي من الإعتكاف لرؤيتها ضرورة ؟ . حفظ
السائل : سائلة تقول أنا معتكفة وكنت أبحث عن أخت لي أحببتها في الله كنت أتمنى رأيتها منذ سنوات واليوم قدر الله لي أن رأيت أخواتها وأردن أن يذهبن بي إلى بيتها لرؤيتها وإذا لم أرها اليوم ربما لا أستطيع رأيتها بعد ذلك بسهولة وهي لا تسطيع أن تأتي إلى المسجد بسبب الحيض فأرجو إجابتي الآن وهل يعتبر خروجي من الإعتكاف لرؤيتها ضرورة ؟
الشيخ : أولاً يجب أن نعلم أن الاعتكاف المسنون على اسمه مسنون يعني لو أن الإنسان أبطله بدون أي عذر فلا إثم عليه ، الآن اعتكاف العشر الأواخر سنة لا شك فيه لكن لو أن الإنسان خرج من المسجد وأبطل الإعتكاف فلا شيء عليه ، لأنه سنة والسنة يجوز للإنسان أن يدعها ولو بلا عذر لكنه لا ينبغي أن يدعها بلا عذر وهذه المرأة التي تقول أنها تحب أن تقابل أختاً لها في الله ولكن ذلك لا يتسنى لها إلا إذا خرجت من الاعتكاف ، نقول لها الأفضل أن تبقي في اعتكافك وإن خرجت فلا حرج عليك ولكن الاعتكاف يبطل لأن الخروج لغير ضرورة في الاعتكاف يبطل الاعتكاف .
اصبر يا أخي أما بالنسبة للمسابقة يا إخوان فستكون إن شاء الله سيكون قراءة الأجوبة وتسليم الجوائز في درس الفجر إن شاء الله تعالى والله الموفق .
الشيخ : أولاً يجب أن نعلم أن الاعتكاف المسنون على اسمه مسنون يعني لو أن الإنسان أبطله بدون أي عذر فلا إثم عليه ، الآن اعتكاف العشر الأواخر سنة لا شك فيه لكن لو أن الإنسان خرج من المسجد وأبطل الإعتكاف فلا شيء عليه ، لأنه سنة والسنة يجوز للإنسان أن يدعها ولو بلا عذر لكنه لا ينبغي أن يدعها بلا عذر وهذه المرأة التي تقول أنها تحب أن تقابل أختاً لها في الله ولكن ذلك لا يتسنى لها إلا إذا خرجت من الاعتكاف ، نقول لها الأفضل أن تبقي في اعتكافك وإن خرجت فلا حرج عليك ولكن الاعتكاف يبطل لأن الخروج لغير ضرورة في الاعتكاف يبطل الاعتكاف .
اصبر يا أخي أما بالنسبة للمسابقة يا إخوان فستكون إن شاء الله سيكون قراءة الأجوبة وتسليم الجوائز في درس الفجر إن شاء الله تعالى والله الموفق .