الخامس : إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم مع ذكر الدليل. حفظ
الشيخ : طيب الخامس إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم انتبه الشروط كم؟ إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم ثلاثة؟ طيب إنزال المني خرج به المذي، المذي لا يفطر الصائم ولو بشهوة ولو بفعل من الصائم طيب إنزال المني بشهوة لو أن المني نزل لمرض أو لسبب آخر غير الشهوة فإنه لا يفطر ثالث بفعل من الصائم لو نزل المني بغير فعل من الصائم بتفكير مثلاً إنسان فكر ثم أنزل فإنه لا يفطر لماذا؟ لأن التفكير ليس بفعل والدليل على أن التفكير ليس بفعل قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز لأمتي أو عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) فجعل النبي صلى الله عليه وسلم حديث النفس معفواً عنه طيب لو أن الصائم احتلم وأنزل منياً ما الحكم؟ الأخ
الطالب : الصائم أنزل المني
الشيخ : إيش؟ ما هذا كلامنا
الطالب : قلنا أن الصائم احتلم وأنزل
الشيخ : احتلم وأنزل طيب استرح لو احتلم الصائم وأنزل فإنه لا يفطر لماذا لأنه ليس بفعله طيب فإذا قال قائل ما هو الدليل على أن إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم مفطر لأن بعض الناس وهم قلة من العلماء قالوا إن المني وإن نزل بشهوة بفعل من الصائم لا يفطر وبنى هذا القول على القاعدة التي أشرنا إليها وهي أن ما ثبت بمقتضى الدليل الشرعي لا يمكن أن ينقض إلا بدليل شرعي وقال أين الدليل من القرآن والسنة على أن إنزال المني مفسد للصوم وهذا وإن كان قولاً ضعيفاً لأن الأئمة الأربعة رحمهم الله على خلاف لكنه قد قيل به ونحن الآن في هذا المسجد نعلم أن من الحاضرين من يعتبر خلاف بعض العلماء وإن كان خلافاً شاذاً فماهو الدليل على أن إنزال المني بشهوة مفسد للصوم؟
هذا الجماع نتكلم عن إنزال المني بدون جماع، ما يخالف رجل قبّل زوجته فأنزل
الطالب : ...
الشيخ : ما يصح القياس لأن الإنزال لا يوجب الكفارة طعامه وشرابه وشهوته طيب ما هو الدليل على أن المني شهوة قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال: نعم أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ) طيب استرح، إذن الدليل هنا مركب من دليلين الأول قوله تعالى في الحديث القدسي ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) والشهوة هنا تتناول الجماع وتتناول الإنزال بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ( وفي بضع أحدكم صدقة قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر )
طيب خمسة أخذنا خمسة الآن الأكل والشرب والجماع وما بني على الأكل والشرب والخامس إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم
الطالب : الصائم أنزل المني
الشيخ : إيش؟ ما هذا كلامنا
الطالب : قلنا أن الصائم احتلم وأنزل
الشيخ : احتلم وأنزل طيب استرح لو احتلم الصائم وأنزل فإنه لا يفطر لماذا لأنه ليس بفعله طيب فإذا قال قائل ما هو الدليل على أن إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم مفطر لأن بعض الناس وهم قلة من العلماء قالوا إن المني وإن نزل بشهوة بفعل من الصائم لا يفطر وبنى هذا القول على القاعدة التي أشرنا إليها وهي أن ما ثبت بمقتضى الدليل الشرعي لا يمكن أن ينقض إلا بدليل شرعي وقال أين الدليل من القرآن والسنة على أن إنزال المني مفسد للصوم وهذا وإن كان قولاً ضعيفاً لأن الأئمة الأربعة رحمهم الله على خلاف لكنه قد قيل به ونحن الآن في هذا المسجد نعلم أن من الحاضرين من يعتبر خلاف بعض العلماء وإن كان خلافاً شاذاً فماهو الدليل على أن إنزال المني بشهوة مفسد للصوم؟
هذا الجماع نتكلم عن إنزال المني بدون جماع، ما يخالف رجل قبّل زوجته فأنزل
الطالب : ...
الشيخ : ما يصح القياس لأن الإنزال لا يوجب الكفارة طعامه وشرابه وشهوته طيب ما هو الدليل على أن المني شهوة قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال: نعم أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ) طيب استرح، إذن الدليل هنا مركب من دليلين الأول قوله تعالى في الحديث القدسي ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) والشهوة هنا تتناول الجماع وتتناول الإنزال بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ( وفي بضع أحدكم صدقة قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر )
طيب خمسة أخذنا خمسة الآن الأكل والشرب والجماع وما بني على الأكل والشرب والخامس إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم