ثانيا: أن يكون ذاكرا مع ذكر الدليل . حفظ
الشيخ : ذكرنا الشرط الثاني أن يكون ذاكراً وضده النسيان فإذا نسي الإنسان فأكل أو شرب فصومه صحيح، الدليل؟
الطالب : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ))
الشيخ : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) هذا دليل عام وفيه دليل خاص عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) هذا دليل خاص نص في الموضوع، ولكن يجب يا جماعة يجب في حال الجهل إذا علم بالواقع يجب أن يمسك وفي حال النسيان إذا ذكر يجب أن يمسك وهنا سؤال